المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة تنتقد إسرائيل لاستخدام عنف غير ضرورى ضد متظاهرين لبنانيين يوم النكبة

07/06 11:12

انتقد تقرير جديد للأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون  إسرائيل بشدة فى تعاملها مع احتجاجات 15 مايو الماضى (يوم النكبة) التى وقعت على  حدودها مع لبنان.

وذكرت صحيفة (هاآرتس) الإسرائيلية فى تقرير بثته على موقعها الإلكترونى أن  التقرير خلص إلى أن الجنود الإسرائيليين استخدموا قوة غير ضرورية ضد متظاهرى   لبنان مما أسفر عن مقتل سبعة متظاهرين.

وأضافت الصحيفة أن تقرير الأمين العام -الذى يتناول تطبيق قرار مجلس الأمن  الأممى رقم 1701 وفحواه إنهاء حرب لبنان الثانية - تم تمريره لعدة أيام ماضية على  أعضاء مجلس الأمن، فيما حصلت هاآرتس على نسخة منه.

وجاء فى التقرير "أدعو القوات الإسرائيلية الامتناع عن الرد بذخيرة حية فى مثل  هذه المواقف فيما عدا المواقف التى تتطلب الدفاع الفورى عن النفس".

وأعرب بان كى مون عن قلقه حيال يوم النكبة، مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلى  أطلق ذخيرة حية بشكل مباشر ضد المتظاهرين غير المسلحين الذين حاولوا اختراق السور  الحدودى، فيما دعا الجيس اللبنانى والإسرائيلى إلى تجنب حدوث مثل هذه العمليات.

ومن جانبها، تشعر إسرائيل بالغضب الشديد حيال المنسق الخاص للأمم المتحدة فى  لبنان مايكل وليامز الذى صاغ التقرير، كما قطعت وزارة الخارجية الإسرائيلية صلتها  به حتى إشعار آخر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل