المحتوى الرئيسى

رجل أعمال تركي يعرض شراء 3 جزر يونانية متجاهلا الخلافات السياسية

07/06 10:55

دبي – حازم علي

يخطط رجل أعمال تركي لشراء ثلاث جزر يونانية معروضة للبيع بسبب الأزمة الاقتصادية في البلاد المثقلة بالديون، متجاوزا بذلك الخلافات السياسية بين البلدين.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة "فيابيس" فكري أنان أنه عرض شراء ثلاث جزر على الأقل من ست جزر معروضة حاليا للبيع، لافتا إلى إقامة شركة في اليونان لشراء الجزر في حال واجهته صعوبات في عملية الشراء.

وقال أنان، في تصريحات نشرتها صحيفة "زمان" التركية، "سأنشىء فندقا في جزيرة يونانية مشابه لمشروع أعتزم تنفيذه على مساحة 400 ألف متر مربع في جاريب ادا بتكلفة 35 مليون دولار."

وتقع الجزر التي ينوي أنان شراءها بالقرب من ايطاليا واليونان وتركيا، وتتراوح مساحتها بين 10 آلاف و2 مليون متر مربع.

وأوضح أنان أنه سينشىء شركة فى اليونان وسيشتري الجزر من خلال هذه الشركة، مشيرا إلى أنه اذا استطاع أن يقيم هذا المشروع يمكن أن يقيم جسرا بين اليونان وتركيا.

ولفت إلى أن سعر الجزر يتراوح بين ثلاثة ملايين و20 مليون يورو وخصص 20 مليون يورو لشراء الجزر الثلاث و80 مليون يورو لإقامة المنشأت على هذه الجزر.

وتواجه اليونان احتمال العجز عن سداد ديونها الضخمة التي تقدر بأكثر من مرة ونصف من الناتج المحلي الاجمالي. وتلقت العام الماضي حزمة من المساعدات بقيمة 110 مليارات يورو من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، لكنها فشلت في إعادة الاقتصاد إلى مساره الصحيح، الأمر الذي قد دفع الحكومة اليونانية إلى بيع أصول وخصخصة مشاريع لجمع 50 مليار يورو.

وتخطط اليونان لبيع العديد من الجزر في بحر إيجه، وبعضها يقع على مقربة من السواحل الغربية لتركيا، الأمر الذي أثار حفيظة السلطات التركية نتيجة الخلافات حول حدود المياه الإقليمية بين البلدين. ومن المتوقع أن يثير بيع الجزر اليونانية في بحر ايجه لمستثمرين أتراك جدلا ساخنا في اليونان.

وفي حال نجاح أنان في شراء عدد الجزر اليونانية، فإنه يعتزم بناء سلسلة فنادق عليها على غرار تلك التي أقامها على جزيرة تركية في منطقة أزمير اشتراها العام الماضي مقابل 35 مليون دولار وتمتد مساحتها على 400 ألف متر مربع. وبدأ أنان في بناء فندق فاخر و50 فيلا على الجزيرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل