المحتوى الرئيسى

ليبيا: دبلوماسية الشطرنج .. والثوار يشنون هجوما جنوبي طرابلس

07/06 12:37

بنغازي:- بدأ الثوار الليبيون هجوما على قوات القذافي المتمركزة على بعد 50 كلم جنوبي العاصمة طرابلس للسيطرة معبر استراتيجي للوصول إلى مشارفها. بينما قال رئيس الاتحاد العالمي للشطرنج إن القذافي مستعد للتفاوض مع المعارضة لإنهاء القتال الذي يعصف بالبلاد منذ فبراير.

وقال أحد مسئولي الثوار في الزنتان جنوب طرابلس "كنا ننتظر قبل إطلاق هذا الهجوم، ولقد حصلنا أخيرا على موافقة حلف الأطلسي هذا الصباح ولقد بدأ الهجوم". وجرى تبادل كثيف لإطلاق النار في قطاع منطقة غوالش بين الجانبين فيما كانت طائرات حلف شمال الأطلسي تحلق فوق المنطقة لكن بدون أن تقصف.

وكانت المعارضة المسلحة الليبية قد أكدت الأحد الماضي أنها تستعد لشن هجوم كبير في غضون 48 ساعة لاستعادة مواقع جنوب طرابلس، كانت قد سيطرت عليها قوات القذافي. ويسعى الثوار بشكل خاص إلى السيطرة على بئر الغنم، وهو معبر استراتيجي يقع على بعد 50 كلم جنوب طرابلس، لكي يتمكنوا من الوصول إلى مشارف العاصمة الليبية. والهدف الثاني لهذا الهجوم هو مدينة غريان، حيث تقع حاميات الجيش الليبي التي يعتبرها الثوار ممرا استراتيجيا نحو طرابلس.

ويعتزم سكان مدينة بنغازي، معقل الثوار في شرق ليبيا، وغيرها من المدن التي يسيطر عليها الثوار اليوم الأربعاء الخروج في مسيرة مليونية "دعما للمناطق غير المحررة".

ويقول المنسقون إنهم يتوقعون خروج مليون شخص في المظاهرة التي سيعبر من خلالها المتظاهرون عن دعمهم للمناطق المحررة وتضامنا مع المناطق التي لم تتحرر من قبضة القذافي وكتائبه.

ونقلت موقع صحيفة "قورينا الجديدة" عن المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي محمود شمام القول إنه يتوقع أن يحضر المظاهرة العديد من الذين يعيشون خارج حدود مدينة بنغازي.

في سياق متصل، قال كرسان اليومجينوف رئيس الاتحاد العالمي للشطرنج بعد زيارة لطرابلس إن الابن الأكبر للزعيم الليبي قال له إن القذافي مستعد للتفاوض مع المعارضة لإنهاء القتال الذي يعصف بالبلاد منذ فبراير.

وأضاف اليومجينوف لرويترز في حديث أجراه يوم الثلاثاء بالهاتف من مقر الاتحاد العالمي للشطرنج في موسكو أنه التقى مع محمد الابن الاكبر للقذافي طوال زيارته لليبيا التي استمرت 3 أيام. وتابع "إنهم يريدون الحوار وفي هذا الحوار القذافي مستعد للعمل من أجل وضع خطط مع الجانب الآخر لإجراء انتخابات أو استفتاء".

ووصفت صحيفة "نيويورك تايمز" اليومجينوف بأنه وسيط غير رسمي بين الكرملين وليبيا وهو دور ينفي أنه يقوم به. وقال إنه سافر إلى ليبيا لتفقد أحوال مدارس الشطرنج هناك ولم يحمل أي رسائل من موسكو.

ويسافر رئيس الاتحاد العالمي للشطرنج وهو أيضا رئيس لجمهورية كالميكيا الروسية التي تتمتع بحكم ذاتي الى ليبيا بشكل منتظم والتقى في يونيو بالقذافي ولعب معه الشطرنج.

واشتهر اليومجينوف في روسيا بقوله إن كائنات من الفضاء خطفته من قبل وقال في تصريحاته إن القذافي "بدا في حالة جيدة.. احتسينا الشاي معا.. إنه لاعب جيد".

وصرح اليومجينوف بأن أحد الأسباب التي تدفع القذافي للتمسك بالبقاء في البلاد هو قناعته بأنه يتمتع بتأييد كبير بين الليبيين يمكنه من الفوز في الانتخابات أو الاستفتاء بعد انتهاء الحرب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل