المحتوى الرئيسى

نصائح للتخلص من فقدان الشهية لدى الأطفال

07/06 10:01

تستعرض الدكتورة صباح عمار المدرس بكلية التمريض جامعة حلوان بعض الدراسات والأبحاث المتعلقة بشهية الأطفال.

وتقول: تشكو بعض الأمهات من ضعف شهية أطفالهن وقلة إقدامهم على الطعام ويقمن بالذهاب إلى طبيب الأطفال من أجل هذه المشكلة التى ترهقهم ذهنياً ومادياً.. ولكن انتبهى!!

فإذا كان طفلك تنطبق عليه هذه الصفات فهو طبيعى ولا يحتاج إلى علاج وضعف الشهية الذى تلاحظينه هو شىء طبيعى ولا داعى للقلق:

1- طفلك يأكل بقدر كاف ولا يشكو من الجوع.

2- طفلك عمره من سنة إلى خمس سنوات.

3- طاقة طفلك ونشاطه فى الحد الطبيعى.

4- نمو طفلك طبيعى.

ومن المعروف أن الطفل فى هذا العمر ما بين سنة إلى 5 سنوات، لا يكتسب وزناَ مثلما اكتسب فى السنة الأولى.. وبما أن معدل نموهم انخفض فى هذه السن، فإنهم لا يحتاجون إلى نفس كمية الغذاء فى السنة الأولى، لذلك يكون لديهم ضعف شهية طبيعى.

والطفل فى هذه السن يأكل بقدر حاجته، ورغم ذلك فكثير من الأمهات يرغمن أطفالهن على الأكل خوفاً عليهم وهذا غير صحيح، بل إن إرغام الأطفال على الأكل يؤدى إلى فقد المتعة فى الأكل وبالتالى ضعف شهية فعلى.

والنتيجة المتوقعة:

اتركى طفلك مسئولاً عن كمية أكله.. عندها سيقل انزعاج الطفل وقت الوجبة وسيذهب قلقك على صحة الطفل فى فترة أسبوعين إلى أربعة أسابيع وعندما يكبر الطفل ستتحسن شهيته.

خطوات لمساعدة طفلك على استعادة شهيته:

1- دعى لطفلك الحرية بأن يأكل ما يريد وثقى بشهية طفلك، حيث إن أهم سبب لعدم رغبة الطفل بالأكل هو كثرة الوجبات الخفيفة.

2ـ قدمى لطفلك وجبات خفيفة فقط حينما يطلب ولا تقدمى أكثر من وجبتين وحينما يشعر بالعطش قدمى له الماء.. إذا لم يشعر الطفل بالجوع فليس هناك ضرر من أن لا يأكل وجبة واحدة وستلحظين أنه استعاد شهيته فى الوجبة القادمة.

2- لا تطعمى طفلك إذا كان مقبلاَ على الأكل بنفسه. يجب أن تقاومى رغبتك بأن تأخذى الملعقة وتملأيها بالطعام وإرغام طفلك على الأكل فبمجرد قدرة الطفل على أن يمسك الملعقة سيأكل عندما يجوع.

3- أن لا تزيد كمية الحليب فى اليوم عن 448 جراماً حيث إن كمية السعرات الحرارية فى الحليب مساوية لكمية السعرات الحرارية فى الأكل العادى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل