المحتوى الرئيسى

أوباما يضغط على قادة الكونجرس لتفادى شبح إشهار إفلاس أمريكا لأول مرة في تاريخها

07/06 08:48

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الثلاثاء إن الولايات المتحدة لديها "فرصة فريدة لعمل شيء كبير لعلاج العجز في ميزانيتنا".
وأضاف أنه يرفض أي إجراءات قصيرة الأجل بهدف رفع محدود لسقف الدين العام الأمريكي بدون تقديم حلول لمشكلة العجز الكبير في الميزانية الأمريكية. وانتقد معارضيه من أعضاء الحزب الجمهوري في الكونجرس خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض .
وقال إن الناخبين الأمريكيين لم يختاروا أعضاء الكونجرس كي "يتخذوا مسار المقاومة الدائمة". وأشار أوباما إلى دعوته لأعضاء الكونجرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي من أجل مناقشة سبل معالجة أزمة الدين العام الأمريكي.
يأتي ذلك فيما ترفض الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب، رفع سقف الدين بعد أن وصل الاقتراض إلى الحد الأقصى المسموح به وهو 3ر14 مليار دولار في مايو الماضي.
وقال أوباما :"نحتاج إلى خفض الإنفاق على البرامج المحلية وعلى البرامج الدفاعية وعلى برامج مستحقي المساعدة ونحتاج إلى خفض الإنفاق في قانون الضرائب والإنفاق على إعفاءات ضريبية محددة وعلى التعليم للطبقات الغنية من الأمريكيين".
كان مجلس الشيوخ الأمريكي قد أنهى عطلته الصيفية مبكرا وعاد الأعضاء إلى واشنطن بعد عطلة يوم الاستقلال أمس لمناقشة قضية الدين العام وخفض العجز في الميزانية.
وقد ألغى المجلس خطة للتصويت على إجراءات لتفويض الإدارة الأمريكية بالعمل العسكري في ليبيا من أجل التركيز على المشكلات المالية للبلاد.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل