المحتوى الرئيسى

رحيل الرسام سي تومبلي عن 83 عاما

07/06 00:33

سي تومبلي

رسم تومبلي عام 2010 احد السقوف الواسعة في متحف اللوفر بباريس

توفي الرسام الامريكي الشهير سي تومبلي عن عمر يناهز الـ 83 عاما في مستشفى بالعاصمة الايطالية روما بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

ويعد تومبلي من اكثر الرسامين الامريكيين شهرة بين ابناء جيله، عرف برسوماته التي تعتمد على اسلوب الغرافيتي (الرسومات والكتابات على الجدران) وأعماله التجريدية التي يستخدم فيها الزيت او القلم الرصاص او اقلام الشمع ليخلق خطوطا متكررة او خربشات على قماشة اللوحة، حتى اعتبره الكثيرون الوريث الفعلي للرسام الشهير جاكسون بولوك، أحد ابرز ممثلي اتجاه التعبيرية التجريدية في الفن الحديث.

قضى تومبلي معظم سنوات الخمسينيات في نيويورك وعرف بصداقته ومزاملته لفنانيين شهيرين امثال روبرت راتشينبرغ وجاسبر جونز، ثم غادر نيويورك الى ايطاليا ليستقر في العاصمة الايطالية روما.

وسعى بعد انطلاقته الفنية في المشهد الفني لمدينة نيويورك في الخمسينيات الى التعرف واستلهام التراث والتاريخ والثقافة الاوربية حيث اختار العيش فيها بعيدا عن موطنه الاصلي الولايات المتحدة.

كما عد احدى الشخصيات الرئيسية بين جيله من الرسامين في سعيه للذهاب أبعد من التعبيرية التجريدية.

ولد ادوين باركر تومبلي جي ار في ليكسنغتون بولاية فرجينيا عام 1928، وقد استخدم في اسمه الفني اسم والده المختصر سي. ودرس في عدد من الكليات الفنية الامريكية كما سافر بكثافة الى اوروبا كما تأثر في سنواته الاخيرة بعمله كمحلل شفرة في الجيش الامريكي ابان خدمته العسكرية.


عرض احد اعماله في بينالي البندقية عام 1964 قبل ان يبدأ في الابتعاد من التعبيرية والشروع في في اعمال تجريدية باتت تميزه.


وضيّف متحف "التيت" للفن الحديث في لندن احد أهم معارضه الفنية خلال عقود في عام 2008 وعرض ضمن هذا المعرض عمله الشهير "الفصول الاربعة" وهو رسم مكون من اربعة اجزاء رسمت في الاعوام 1993- 1994.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل