المحتوى الرئيسى

بالضمير المستتر (37): أرفع قبـعتي لبرشلونـة

07/06 22:15

يبدو أنني أخطأت بالانسياق وراء الصحافة الإسبانية و انتقاد سياسة برشلونة في سوق الانتقالات هذا الصيف بسبب إهماله لناشئيه و ركضه خلف نجوم الدوريات الأوروبية قبل أن يتدارك الموقف و يسترجع سياسته المبنية على الاهتمام بلاعبي مدرسته الكروية لا ماسيا.

اليوم، أنا أرفع قبعتي لبرشلونة بعد تصعيده المدافع الشاب أندرو فونتاس إلى فريقه الأول على الرغم من أن ذلك لا يعني حصوله على الفرصة للعب دقائق أكثر و اكتساب الخبرة إلى جانب بويول و بيكيه.

لكن تلك الخطوة ستسمح على الأقل للاعبين الناشئين في البلاوجرانا باستعادة الثقة في ناديهم ليحلموا من جديد بقطع مشوار كبير و رائع كما فعل من قبلهم العديد من اللاعبين الذين تحولوا إلى أيقونات في عالم كرة القدم بفضل عملهم الدؤوب لسنوات طوال كفيكتور فالديس. كارلس بويول، ليونيل ميسي، أندريس إنييستا، بيدرو رودريجيز، تشافي هيرنانديز و آخرون...

لقد احتاج برشلونة للحظات للتفكير العميق و اعادة ترتيب بيته بالعودة إلى أصل نجاحاته و تقدير كنزه الكروي الثمين 'لا ماسيا' و هذا ما دفعه أيضا لتجديد عقد لاعب الوسط تياجو ألكانتارا الذي كان السبب الرئيسي في منح الفرصة من جديد لأبناء المدرسة الكروية للبلاوجرانا بعد ظهوره المشرف في بطولة أمم أوروبا تحت (21) عاماً و التي فاز بها منتخب أسبانيا بفضل هدفه التاريخي في شباك سويسرا في المباراة النهائية.


أما تصعيد فونتاس للفريق الأول فقد كان العلامة الفارقة و التي أكدت على نية برشلونة لاستكمال مشروعه الكروي الكبير الذي اتخذته العديد من الأندية و الاتحادات الكروية كمثال يحتذى به.

البارسا كان و لايزال في حاجة ماسة لمدافعين يعزوزن تشكيلته في الموسم القادم و لتقوية دكة بدلاءه بعد أن وقع في مشاكل عدة في الموسم الماضي بسبب الغيابات التي عانى منها خط دفاعه بداعي الإيقاف أو الإصابات المتكررة لأبرز نجومه.

قد يكون هذا الحل الأمثل لينجح برشلونة في تقوية دفاعه.. فكل الإمكانيات متاحة له لتدعيم خط دفاعه بلاعبين أخرين من فريقه الثاني كمونييسا، مونتويا و بارترا و هؤلاء جميعا قادرون على تقديم الإضافة خاصة و أنهم من نوعية اللاعبين الذين يهدفون إلى خدمة ناديهم و تفضيلهم لعب دور ثانوي في تشكيلة بيب جوارديولا على الانتقال إلى فريق آخر داخل أو خارج أسبانيا.

ربما هذه السياسة التي يتبعها برشلونة للاستفادة من مدافعيه الشباب جديدة نوعا ما على مراقبي و محللي كرة القدم الإسبانية خاصة و أن الفريق عادةً ما كان يهتم فقط بلاعبي الوسط و الهجوم من لا ماسيا.. لكن قد يكون السبب وراء هذا التغيير نجاح جيرارد بيكيه في إثبات نفسه كنجم للفريق في وقت وجيز بالاضافة إلى فشل بعض الصفقات في المواسم الماضية و عدم توفر مدافعين جيدين في سوق الانتقالات الصيفية.

برشلونة شعر بندم كبير بسبب فشله في أهم تعاقداته لتعزيز خط دفاعه خلال السنوات الماضية فالنادي تخلى عن دمتريو تشيجرنسكي بعد موسم واحد من التعاقد معه في صفقة كبيرة بلغت (25) مليون يورو كما أن عدم استفادته من الأرجنتيني جابرييل ميليتو بسبب كثرة إصابته و عدم حاجته للبرازيلي هنريكي الذي لم يثبت علو كعبه أثناء لعبه معاراً لأندية مختلفة، دفعاه للتشاؤم و عدم المغامرة بجلب مدافعين جدد.

لهذا نبارك لبرشلونة على قيامه بهذه الخطوة العملاقة و ندعوه لاستخلاص العبر و الدروس مما مرّ منه خلال الأسابيع الماضية فيدرك من جديد بأن الحل الأمثل لفك مشاكله لن يكون في العادة بعيداً عن بيته الكروي الغني بالمواهب الشابة و الناضجة.


توضيح .. أنا لم أذكر أبداً في مقالي السابق أن الظهير الأيسر البرتغالي فابيو كوينتراو صفقة فاشلة و لم أذكر في أسطر المقال أنه لاعب ضعيف أو شيء من هذا قبيل.. فقط ما أراه أنه يشبه إلى حد كبير مارسيلو البرازيلي و مورينيو بنفسه وصفه بـ"مارسيلو البرتغالي" في مقابلة أجراها مع صحيفة الآس المدريدية يوم (27) مايو (2010).


لزيارة صفحة الكاتب على الفيسبوك


لزيارة صفحة الكاتب على الفيسبوك


لزيارة صفحة الكاتب على الفيسبوك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل