المحتوى الرئيسى

مجلس الامن يرجح منح جنوب السودان العضوية بالامم المتحدة بعد انفصاله

07/06 09:20

الامم المتحدة ـ وكالات

أكد مندوب المانيا الدائم لدى الامم المتحدة رئيس مجلس الامن الدولي بيتر ويتج للصحفيين الثلاثاء ان مجلس الامن يمكن أن يوصي الجمعية العامة الاسبوع المقبل بمنح جنوب السودان العضوية في الأمم المتحدة ، وذلك بعد ايام من انفصاله عن الشمال.

وقال ويتج ان مجلس الامن مستعد لمناقشة هذه المسألة ومن المرجح ان يتبنى المجلس قرارا في 13 يوليو/تموز يوصي بقبول جنوب السودان في المنظمة الدولية ليصبح العضو الـ193 فيها. وستحال التوصية الي الجمعية العامة للامم المتحدة التى يتوقع أن تتخذ قرارها بهذا الشان في اليوم التالي (14 يوليو/تموز).

وأضاف الدبلوماسي الالماني ان مجلس الامن سيجري فى 13 يوليو/تموز مناقشات حول مستجدات الأوضاع في السودان وفي المنطقة برمتها والتحديات الجديدة التى تواجهها.

كما اكد ان هناك مشاورات جارية على قدم وساق في مجلس الامن على مستوى الخبراء بشأن مشروع قرار لارسال بعثة الامم المتحدة الى جنوب السودان ، ويتوقع تبني هذا القرار قبل نهاية الاسبوع الجاري اي قبل اعلان استقلال جنوب السودان.

وفي تطور آخر، يتوجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بزيارة الى جنوب السودان لحضور الاحتفال بإعلان الدولة الجديدة في 9 يوليو/تموز.

وقال بان كى مون في وقت متأخر الثلاثاء انه يشعر بخيبة أمل لاستمرار القتال في جنوب كردفان وهي ولاية منتجة للنفط في الشمال على الحدود مع الجنوب.

ودعا جميع الاطراف الي وقف الاعمال العدائية وأدان "الاثار الانسانية الخطيرة لاستمرار القتالط.

ويجدر الاشارة الى ان بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان ستكون رابع بعثة منفصلة لحفظ السلام في السودان الي جانب بعثة في دارفور واخرى في أبيي اضافة الي بعثة تراقب التقيد باتفاق السلام بين الشمال والجنوب الموقع في 2005 والذي أنهى عقودا من الحرب الاهلية.

إقرأ ايضا :

السودان يريد انسحاب قوات حفظ السلام منه بعد انفصال الجنوب

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل