المحتوى الرئيسى

توقع انضمام جنوب السودان إلى الامم المتحدة بعد أيام من انفصاله

07/06 04:26

الامم المتحدة (رويترز) - اشار جدول زمني قدمه رئيس مجلس الامن التابع للامم المتحدة يوم الثلاثاء الي ان جنوب السودان قد يصبح دولة عضو بالمنظمة الدولية بعد ايام من انفصاله عن الشمال.

ويتهيأ جنوب السودان المنتج للنفط للانفصال رسميا في التاسع من يوليو تموز.

وقال السفير الالماني بيتر ويتج رئيس مجلس الامن الدولي للشهر الحالي للصحفيين ان من المرجح ان يتبنى المجلس قرارا في 13 يوليو يوصي بمنح جنوب السودان عضوية الامم المتحدة.

واضاف ان تلك ستكون على الارجح التوصية التي ستحال الي الجمعية العامة للامم المتحدة لاتخاذ اجراء في اليوم التالي.

واذا قدم قرار بتلك التوصية الي الجمعية العامة مع كل المتطلبات الضرورية - مثل عدم استخدام حق النقض (الفيتو)- فمن المرجح ان يصبح جنوب السودان دولة عضو في 14 يوليو.

ويحتاج طلب العضوية الي أغلبية الثلثين للموافقة عليه وهو ما يعني الحصول على 128 صوتا من 192 دولة عضو. ومع هذا فان جنوب السودان ربما لن يحتاج الي اقتراع لان القرارات غير الخلافية يمكن تبنيها باجماع الاراء دون حاجة الي تصويت.

وقال بان جي مون الامين العام للامم المتحدة في وقت متأخر يوم الثلاثاء انه يشعر بخيبة أمل لاستمرار القتال في جنوب كردفان وهي ولاية منتجة للنفط في الشمال على الحدود مع الجنوب.

ودعا جميع الاطراف الي وقف الاعمال العدائية وأدان "الاثار الانسانية الخطيرة لاستمرار القتال."

وقبل انفصال جنوب السودان من المتوقع ان يوافق مجلس الامن الدولي على نشر ما يصل الى 7 الاف من جنود الامم المتحدة لحفظ السلام في الجنوب.

وقال ويتنج "ستجرى مناقشة مستفيضة بشأن ذلك القرار.. فيما يتعلق بالصيغة والشكل والهدف لتلك البعثة.. في الايام القادمة" مضيفا ان قرارا سيصدر على الارجح "قبل يوم او يومين" من التاسع من يوليو.

وستكون بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان رابع بعثة منفصلة لحفظ السلام في السودان الي جانب بعثة في دارفور واخرى في أبيي اضافة الي بعثة تراقب التقيد باتفاق السلام بين الشمال والجنوب الموقع في 2005 والذي أنهى عقودا من الحرب الاهلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل