المحتوى الرئيسى

مكتبة الاسكندرية تطرح التصويت للجمهور لاختيار احسن نصب تذكارى لشهداء 25 يناير

07/06 11:20

قرر مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية للجمهور الفرصة للتصويت الالكتروني لاختيار أفضل عمل مشارك في المسابقة التي أطلقها المركز لتصميم نصب تذكاري تخليدًا لذكرى شهداء ثورة 25 يناير.وكان مركز الفنون قد استقبل تسعة عشر تصميمًا حتى غلق باب التقدم في ابريل الماضي. وإيمانًا من مكتبة الإسكندرية بمشاركة المجتمع في تقييم المشروعات المقدمة، تم تفعيل التصويت الالكتروني، كنسبة من نقاط تقييم المشروعات، وذلك بعد تحديد لجنة التحكيم للتصميمات المرشحة للفوز.ويمكن للجمهور العام المشاركة في التصويت من أي مكان، وذلك على موقع مكتبة الإسكندرية الإلكتروني http://www.bibalex.org/artwork/index_ar.aspx. ويأتي التصويت لاختيار أفضل نصب تذكاري بين أربعة أعمال فنية؛ قدمها كل من أحمد بركات، ومروة علبة، وباسم فاضل، ومحمد صبري. ويمكن للجمهور اختيار عمل فني واحد فقط، مع امكانية تغيير التصويت حتى يوم 15 يوليو المقبل. وجاء تصميم أحمد بركات من خلال مجموعة من الألواح الرخامية السوداء التي تعبر عن العوائق والموانع والاستبداد الذي شهدته مصر على مدار ثلاثين عامًا، ويخترقها مجموعة من الأعمال النحتية البرونزية التي تتدرج درجة صقلها على حسب معناها لتوضح الإشراق والأمل بعد قيام الثورة. وتضم هذه المنحوتات بعض من الجمل النحاسية التي قيلت عن الثورة أو التي تعبر عن كل كتلة نحتية. ويتخلل هذا التصميم ليلاً إضاءات منبثقة من حول المنحوتات البارزة؛ لتوضح الإشعاعات القادمة نتيجة هذه الثورة لتضيء كل ما حولها.أما عمل مروة علبة فهو عبارة عن واجهتين، الواجهة الأمامية بها وجوه تأتي من الخلف إلى الأمام؛ وهو الجزء الخاص بثمار الثورة دليل على التغيير، مع الشكل الأساسي لعين الثورة؛ وهي عبارة عن عدسة مقعَّرة تعمل على تكبير صورة الإنسان الذي ينظر تجاهها، وهو الإحساس الحالي للفرد الذي يظهر بشكل أكبر أمام نفسه الآن، وهذا يساعد على وجود تفاعل بين المتلقي والعمل كوسيلة جذب ومشاركة نسبية للفرد في العمل. ويضم العمل حمام طائر يترك قيوده وهي سلاسل تمسك بالحمام للوصول للعين وللحرية. وتعكس الواجهة الخلفية صور بعض الشهداء وصُمِّمت بشكل بسيط للتركيز على ثمار الثورة.

قرر مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية للجمهور الفرصة للتصويت الالكتروني لاختيار أفضل عمل مشارك في المسابقة التي أطلقها المركز لتصميم نصب تذكاري تخليدًا لذكرى شهداء ثورة 25 يناير.

وكان مركز الفنون قد استقبل تسعة عشر تصميمًا حتى غلق باب التقدم في ابريل الماضي. وإيمانًا من مكتبة الإسكندرية بمشاركة المجتمع في تقييم المشروعات المقدمة، تم تفعيل التصويت الالكتروني، كنسبة من نقاط تقييم المشروعات، وذلك بعد تحديد لجنة التحكيم للتصميمات المرشحة للفوز.

ويمكن للجمهور العام المشاركة في التصويت من أي مكان، وذلك على موقع مكتبة الإسكندرية الإلكتروني http://www.bibalex.org/artwork/index_ar.aspx. 

ويأتي التصويت لاختيار أفضل نصب تذكاري بين أربعة أعمال فنية؛ قدمها كل من أحمد بركات، ومروة علبة، وباسم فاضل، ومحمد صبري. ويمكن للجمهور اختيار عمل فني واحد فقط، مع امكانية تغيير التصويت حتى يوم 15 يوليو المقبل. 

وجاء تصميم أحمد بركات من خلال مجموعة من الألواح الرخامية السوداء التي تعبر عن العوائق والموانع والاستبداد الذي شهدته مصر على مدار ثلاثين عامًا، ويخترقها مجموعة من الأعمال النحتية البرونزية التي تتدرج درجة صقلها على حسب معناها لتوضح الإشراق والأمل بعد قيام الثورة. وتضم هذه المنحوتات بعض من الجمل النحاسية التي قيلت عن الثورة أو التي تعبر عن كل كتلة نحتية. ويتخلل هذا التصميم ليلاً إضاءات منبثقة من حول المنحوتات البارزة؛ لتوضح الإشعاعات القادمة نتيجة هذه الثورة لتضيء كل ما حولها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل