المحتوى الرئيسى

المفوضية الأوروبية: بذور الحلبة المصرية هي مصدر التسمم ببكتريا إي كولاي

07/06 12:03

بروكسل:- انتقلت العصية المعوية إي ـ كولاي مع دفعة من بذور الحلبة وردت من مصر في نهاية عام 2009. هذا ما أعلنه المفوض الأوروبي للشئون الصحية جون دالي.

وقال دالي إن "الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية أجرت فحوصات دقيقة للكشف عن مصدر الإصابات، وترى أن البكتيريا جلبت من مصر مع دفعة من بذور الحلبة في نهاية عام 2009".

وأوقفت المفوضية الأوروبية اعتبارا من اليوم 6 يوليو استيراد هذه البذور من مصر، كما قررت سحب كافة الكميات المستوردة من مصر في الفترة 2009 - 2011 من الأسواق وإتلافها.

وأودى اندلاع هذا المرض المعوي في أوروبا في الفترة ما بين مايو ويونيو من هذه السنة، حسب إحصائيات المفوضية الأوروبية، بحياة 49 شخصا، 48 منهم في ألمانيا وواحد في السويد.

وحددت الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية طريق انتقال البذور الملوثة. وبحسب معطياتها فقد نقلت هذه البذور في نوفمبر عام 2009 من مصر بحرا إلى ميناء انتفيربين (بلجيكا)، وتم نقلها حتى فبراير عام 2010 إلى مستودع في روتردام (هولندا)، ومن ثم جرى تسليمها إلى المستورد في ألمانيا، الذي قام بدوره بتزويد السماسرة الألمان والبريطانيين بها.

وفي نهاية الأمر وصلت هذه البذور إلى مزرعة في شمال ألمانيا، التي اعتبرتها المفوضية الأوروبية مصدر انتشار المرض من البداية. ووصلت كمية محدودة من هذه البذور من بريطانيا إلى فرنسا، ما تمخض عن تفشي المرض المعوي بشكل محدود في مدينة بوردو الفرنسية ، حيث تسنت معالجته دون ضحايا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل