المحتوى الرئيسى

(ATTACHMENT-1) DJ MIDEAST MORNING BRIEFING: Gulf Stk Mkts Seen Mixed; Eyes On 2Q

07/06 11:36

المصدر: داو جونز

دبي (زاويا داو جونز) – من المرجّح أن يُسلّط تركيز أسواق الأسهم الخليجية يوم الأربعاء على نتائج أرباح الربع الثاني في ظل التوقعات بإقدام العديد من الشركات القطرية والسعودية بما فيها المؤسسة المصرفية الرائدة "بنك قطر الوطني" على الإفادة عن بياناتها المالية في غضون الأيام القادمة.

إلى ذلك، تسجّل الأسواق الإقليمية عموماً أداءً متبايناً، متعقّبةً الشعور العالمي، كما تشهد الأسهم الآسيوية بدورها تبايناً يوم الأربعاء عقب افتقار التداولات الليلية في "وول ستريت" إلى الحماسة عند الإقفال، وذلك فيما لا يزال الشعور العام متفاوتاً حيال الاقتصاد العالمي.

هذا ومع انحسار المخاوف قليلاً إزاء الاقتصاد الأميركي إثر تحسّن بيانات التصنيع، عمدت وكالة "موديز" إلى خفض تصنيف البرتغال إلى junk ما أدى إلى تبدد التفاؤل الأخير حيال التقدّم الذي طرأ على أزمة الدين اليوناني.

وعلى صعيدٍ آخر، علت أسعار النفط يوم الأربعاء بعد تسجيلها ارتفاعاً حاداً يوم الثلاثاء مع تطلّع المستثمرين للحصول من البيانات الاقتصادية على دلائل تشير إلى احتمال تحسّن الطلب على النفط. وبالنسبة إلى عقود "نايمكس" الآجلة للتسليم فب آب/أغسطس، فقد ارتفعت بواقع 0.56 دولار إلى 97.45 دولاراً للبرميل الواحد في أحدث تداولٍ لها.

الإمارات العربية المتحدة: أقفل سوق دبي على ارتفاع بنسبة 0.2% إلى 1559 يوم الثلاثاء بقيادة أسهم "الإمارات دبي الوطني" التي علت بدورها بنسبة 1.6% إلى 4.47 دراهم.

وبحسب أحد المحللين الفنيين، فإنّ حركة الارتفاع هذه لا تزال تصطدم بمستوى المتوسط المتحرك على المدى المتوسط، ومن الضروري للسوق أن يتجاوز هذا المستوى من أجل تعزيز اللهجة الإيجابية باتجاه 1580 و1620. كما أشار إلى "أنّ مستويات الدعم القريبة تمكن عند 1530 و1520".

هذا ولا يزال سوقا دبي للمكاتب والوحدات السكنية يشهدان تراجعاً خلال الربع الثاني في إطار سباقٍ نحو القعر، وفق ما ورد في تقرير صدر عن شركة "جونز لانغ لاسال".

وفي أبوظبي، أقفل السوق على ارتفاع بنسبة 0.5% إلى 272.28 يوم الثلاثاء فبما علت أسهم "اتصالات" الريادية بنسبة 0.9% إلى 11 درهماً.

وتعليقاً على المسألة، لفت "بيت الاستثمار العالمي" إلى أنّ الزخم التراجعي على المدى القريب قد توقف، ولكن لا يزال من المبكر الاستنتاج بأنّ مرحلة التصحيح التراجعية قد وصلت إلى نهايتها فيما لا يزال بإمكان المؤشر استهداف 2685، مفترضاً أن يكون اختراق خط المقاومة البالغ 2735 عاملاً كافياً للتخفيف من وطأة المخاطر السلبية، وإعادة المؤشر إلى أعلى مستويات الشهر الفائت عند نحو 2780".

المملكة العربية السعودية: أغلق سوق "تداول" مستقراً عند 6626.95 يوم الثلاثاء.

وعلى مستوى الأسهم، هوت أسهم المصارف والشركات البتروكيمائية، فيما تصدّرت أسهم شركات الاتصالات قائمة الرابحين.

وبالنسبة إلى أحجام التداول، فقد تدهورت مع ترقب المستثمرين صدور أرقام الربع الثاني للحصول منها على علامات واضحة بشأن عمليات التقييم.

ومن جهة أخرى، أسهم كل من ارتفاع أسعار المواد البتروكيمائية، وتيارات الإنتاج الجديدة، وأحجام الطلب المتغيّرة في تحديد النهج الذي ينبغي على الشركات البتروكيمائية السعودية اعتماده قبيل نتائج الربع الثاني.

وعلى الرغم من أنّ هذا الخليط قد يوفّر لمعظم شركات الإنتاج في المملكة فصلاً جديداً من الأرباح الجيدة، يحذّر المحللون من أن تتفاقم الظروف في خلال الأشهر القادمة على خلفية ارتفاع أسعار المواد الكيمائية في الربع الثاني الذي قد سبق أن قوّض الطلب داخل الأسواق الناشئة الرئيسية.

ومن جهته، رفع "كريديت سويس" تصنيف "المراعي" من neutral إلى outperform، ورفع سعرها الهدف من 109 ريالات إلى 113 ريالاً.

كما رفع توقعاته لربحية السهم الواحد في 2011 و2012 بنسبة 3% و5% إلى 5.92 ريالات و7.18 ريالات على التوالي على خلفية ازدياد أسعار الحليب واللبن المعلن عنها.

وبدوره، رفع "مورغان ستانلي" السعر الهدف لسهم "موبايلي" من 77 إلى 78 ريالاً، واستمر في منحه تصنيف Overweight.

إلى ذلك، يتوقع المصرف أن يبلغ صافي دخل الشركة 1.1 مليار ريال في الربع الثاني، معتبراً "موبايلي" خياره المفضل على مستوى شركات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في موسم أرباح الربع الثاني.

الكويت: أقفل مؤشر الأسهم الرئيسي يوم الثلاثاء على ارتفاع بنسبة 0.3% إلى 6213.70 نقطة، ولا يزال السوق متراجعاً بنحو 11% هذه السنة.

وتعد الأسهم الكويتية من بين الأغلى في المنطقة حيث يتم التداول بمكرر ربحية يبلغ 15.06 مرة مقابل مكرر ربحية في الخليج العربي يبلغ 13.63، وفق Zawya.com.

قطر: أقفل سوق الدوحة يوم الثلاثاء على ارتفاع بنسبة 0.2% إلى 8501.68 نقطة.

ومن المتوقع أن يعلن "بنك قطر الوطني" عن نتائج الربع الثاني خلال الأسبوع الجاري وعلى الأرجح يوم الأربعاء.

هذا ويتوقع "سيكو" البحريني أن يحقق "بنك قطر الوطني" أرباحاً صافية بقيمة 1.92 مليار ريال، فيما تتطلع "بلتون المالية" إلى تسجيل المصرف أرباحاً صافية بقيمة 1.67 مليار ريال. ويُذكر أن أسهم "بنك قطر الوطني" قد أقفلت يوم الثلاثاء على استقرار عند 144 ريالاً.

البحرين: أنهى مؤشر الأسهم الرئيسي يوم الثلاثاء على استقرار عند 1317.28؛ ويتراجع السوق بنحو 8% هذه السنة.

عمان: أقفل سوق مسقط يوم الثلاثاء على ارتفاع بنسبة 0.3% إلى 5950.31، بفضل أسهم القطاعيْن الصناعي والمصرفي.

مصر: أقفل السوق يوم الثلاثاء على ارتفاع بنسبة 0.2% إلى 5438.78 نقطة.

وعلت أسهم "المصرية للاتصالات" بنسبة 0.7% إلى 15.26 جنيهاً.

هذا وخفّض "بلتون المالية" الذي يتّخذ من القاهرة مقراً له السعر الهدف لسهم "المصرية للاتصالات" من 20.92 جنيهاً إلى 19.61 جنيهاً، واستمر في منحه تصنيف شراء.

وبحسب المصرف، فإنّ عائد أرباح شركة التشغيل السليم البالغ 9.1% وإيراداتها المتنوعة تشكل معاً عوامل إيجابية.

وعلى صعيد آخر، تقرّ شركة "سي أي كابيتال" أن الاستثمار المحتمل في حقوق الملكية بقيمة 50 مليون دولار من قبل "مؤسسة التمويل الدولية" في "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" قد يكون إيجابياً بالنسبة إلى المساهمين.

وكانت "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" قد أعلنت يوم الإثنين أن "مؤسسة التمويل الدولية" التابعة "للبنك الدولي" الذي يمنح القطاع الخاص قروضاً، تدرس مسألة منح الشركة المصرية رزمة تتضمن قرضاً واستثمار في حقوق الملكية بقيمة 350 مليون دولار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل