المحتوى الرئيسى

رئيس اتحاد الشطرنج: القذافي يريد التحاور مع المعارضة

07/06 09:20

موسكو (رويترز) - قال رئيس الاتحاد العالمي للشطرنج بعد زيارة لطرابلس ان الابن الاكبر للزعيم الليبي قال له ان معمر القذافي مستعد للتفاوض مع المعارضة لانهاء القتال الذي يعصف بالبلاد منذ فبراير شباط.

وقال كرسان اليومجينوف لرويترز في حديث أجراه يوم الثلاثاء بالهاتف من مقر الاتحاد العالمي للشطرنج في موسكو انه التقى مع محمد الابن الاكبر للقذافي طوال زيارته لليبيا التي استمرت ثلاثة ايام.

وقال اليومجينوف كاشفا عن معلومات قال ان محمد أبلغه بها "القذافي مستعد لاجراء محادثات مع المتمردين دون اي شروط لوقف القصف.

"انهم يريدون الحوار وفي هذا الحوار القذافي مستعد للعمل من أجل وضع خطط مع الجانب الاخر لاجراء انتخابات او استفتاء."

ووصفت صحيفة نيويورك تايمز اليومجينوف بأنه وسيط غير رسمي بين الكرملين وليبيا وهو دور ينفي انه يقوم به. وقال انه سافر الى ليبيا لتفقد أحوال مدارس الشطرنج هناك ولم يحمل اي رسائل من موسكو.

وجاءت تصريحات اليومجينوف في الوقت الذي قالت فيه صحيفة روسية يوم الثلاثاء ان القذافي يدرس احتمال التنحي وتسليم السلطة لكن الحكومة الليبية نفت انها تتفاوض بشأن تخلي الزعيم الليبي عن السلطة.

وقالت صحيفة كومرسانت الروسية يوم الثلاثاء نقلا عن مسؤول روسي رفيع دون ان تكشف عن اسمه ان القذافي مستعد للتنحي عن السلطة مقابل ضمانات أمنية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر كبير في القيادة الروسية قوله "العقيد ( القذافي) يبعث باشارات عن استعداده للتخلي عن السلطة مقابل ضمانات أمنية."

وقال موسى ابراهيم المتحدث باسم الحكومة الليبية يوم الثلاثاء ان الحكومة لا تتفاوض بشأن تخلي الزعيم الليبي عن السلطة وان المعلومات بشأن التفاوض على تنحي القذافي أو سعيه للحصول على ملاذ امن داخل أو خارج البلاد عارية عن الصحة.

  يتبع

عاجل