المحتوى الرئيسى

نظارات ذكية تساعد المكفوفين على الرؤية

07/05 22:36

اكتشف باحثون فى جامعة أكسفورد البريطانية "نظارات ذكية" بها أجهزة كمبيوتر دقيقة تساعد المكفوفين على معرفة الناس والأجسام التى أمامهم أياً كانت.

وأشارت صحيفة (ديلى ميل) البريطانية إلى أهمية هذه النظارات الإلكترونية التى ستكون قريباً عوناً لمئات الآلاف من المكفوفين على الإبصار والتنقل بين أماكن التسوق وأماكن السير المزدحمة، بالإضافة إلى أنها ستمكنهم من قراءة أرقام السيارات.

وذكرت الصحيفة أن هذه النظارات خفيفة الوزن وغير مكلفة، وسوف تكون متاحة فى الأسواق من عام 2014، إذا نجحت الاختبارات التى تجرى عليها الآن. وسوف تناسب الغالبية العظمى من المكفوفين، بيد أن المسنين المصابين بضمور الشبكية المرتبط بالسن سيكونون هم أكبر المستفيدين من هذه النظارات.

ولفتت الصحيفة إلى محاولات سابقة لاختراع نظارات لمساعدة المكفوفين على الرؤية أسفرت عن التوصل لصنع نظارات داكنة كبيرة بها كاميرات وأجهزة كمبيوتر ضخمة، لكن التقدم التكنولوجى أنتج نظارات بسيطة لا تختلف عن النظارات العادية.

وختاماً، أوضح الدكتور ستيفن هيكس، الباحث فى علم الأعصاب، أن الكاميرات الموجودة فى النظارات سوف تلتقط المعلومات التى يجب أن يعرفها المكفوف، ثم ترسلها إليه عن طريق جهاز كمبيوتر محمول صغير موجود فى جيبه. وسيقوم الكمبيوتر بعد ذلك بمعالجة هذه المعلومات وتبسيطها قبل أن يتم تحويلها إلى نقاط دقيقة، ثم تقوم المصابيح الموجود فى العدسات بإضاءة هذه النقاط الدقيقة وتحويلها إلى معلومات حيوية عن الجسم الموجود أمام المكفوف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل