المحتوى الرئيسى

«البترول» تنتهى من تعاقدات البوتاجاز لشهر رمضان

07/05 20:03

انتهت وزارة البترول من التعاقد على كميات البوتاجاز المطلوبة لاستهلاك شهر رمضان، بعد تحديدها استنادا إلى الكميات المستهلكة خلال الشهر نفسه من العام الماضى.

قال المهندس محمد شعيب، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول، إن إمدادات البوتاجاز خلال شهر رمضان تم التعاقد عليها بالفعل مع الموردين الرئيسيين للهيئة، خاصة أن الاستهلاك المحلى للبوتاجاز يقدر بنحو 4 ملايين طن سنويا.

وأضاف - فى تصريح لـ«المصرى اليوم» - أنه يتم توفير 50% من خلال الاستيراد بالأسعار العالمية، وجار حاليا التنسيق لتوفير السيولة اللازمة لسداد مستحقات استيراد البوتاجاز، حتى لا تتأثر كميات الشحنات المستوردة من المنتج.

من جانبه، أكد مصدر مسؤول بالشركة العربية البحرية لنقل البترول، المسؤولة عن استيراد البوتاجاز، أن الهيئة العامة جددت عقودها السنوية مع موردى البوتاجاز، اعتبارا من أول يوليو الجارى. وأوضح المصدر أن الهيئة تعاقدت على مليون و430 ألف طن مع الشركة العربية البحرية، موزعة ما بين مليون و200 ألف طن من ميناء الإسكندرية، و230 ألف طن من ميناء السويس.

وأشار إلى أن كميات التعاقد مع شركة سونطراك الجزائرية بلغت 400 ألف طن عبر ميناء الإسكندرية، و300 ألف طن لكل من شركتى «نفطومار» اليونانية، و«توتال» الفرنسية، بإجمالى كميات تعاقدية 2 مليون و500 ألف طن من البوتاجاز سنويا.

وقال إن الهيئة طالبت الشركة العربية بزيادة معدلات التخزين بالبحر أمام السواحل المصرية، للتأكد من وجود مخزون دائم يسد احتياجات أى زيادة فى الطلب بالأسواق.

وأضاف أن المشكلة الرئيسية أمام الموردين فى تعاملاتهم مع الهيئة العامة هى أزمة الحصول على المستحقات، خاصة أن الشركة لديها نحو 140 مليون دولار لدى الهيئة، مقابل شحنات بوتاجاز تم تسليمها.

وتابع: «الكميات المتعاقد عليها لشهر أغسطس المقبل تتراوح بين 125 و130 ألف طن من الشركة العربية»، مشيرا إلى أن تأخر سداد قيمة الشحنات يؤدى إلى تأخر وصولها مما يتسبب فى الأزمات.

وقال المصدر إن سعر طن البوتاجاز يبلغ 855 جنيها بالأسواق العالمية، وبعد إضافة تكاليف النقل يصل إلى 922 جنيها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل