المحتوى الرئيسى

صندوق تطوير العشوائيات: تخصيص 250 مليون جنيه لتطوير المناطق غير الآمنة

07/05 19:41

مصطفي السيد: 33 مليون جنيه لمحافظة أسوان تكفي لتطوير العشوائيات

محافظ القاهرة: المناطق العشوائية وصلت إلي 99 منطقة بعد عودة حلوان

علمت "الدستور الأصلي" أن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور "عصام شرف" وافق علي تخصيص 250 مليون جنيه من الحساب الخاص لصندوق تطوير العشوائيات وذلك لتوفير مساكن بغرض نقل السكان من المناطق غير الأمنه والمهددة للحياة في محافظات القاهرة والاسكندرية وأسوان وكفر الشيخ .

قال الدكتور "علي الفرماوي"- المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية بوزارة التنمية المحلية -أنه سوف يتم تحديد المبالغ طبقاً لاحتياجات كل محافظة وعدد الوحدات السكنية بها مؤكداً أنه تم إخطار المحافظات التي تم تخصيص المبلغ لها لاتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الشأن.

أضاف "الفرماوي" أن كل محافظة ستقوم بدراسة الحرم الغير أمن بالإستعانة بالخبراء الجيولوجيين وحصر الوحدات السكنية المطلوب نقلها مع تحديد مناطق إعادة التوطين.

صرح "مصطفي السيد "-محافظ أسوان- أنه تم تخصيص مبلغ 33 مليون جنيه من الحساب الخاص لصندوق تطوير العشوائيات بوزارة التنمية المحلية للمناطق المهدده للحياة بمحافظة أسوان مؤكداً أن مناطق الدرجة الأولي والتي تندرج تحت ما يسمي بالخطورة الدائمة وهي تحت الصخور وفي المياه الجوفية تأخذ الأسبقية الأولي ويأتي بعدها مناطق الدرجة الثانية ومنها العشوائيات التي تشمل مساكن بالطوب اللبن ولا يوجد بها طرق وكذلك مخلفات المباني ومن هذه العشوائيات منطقة خور عواضة والتي تشمل 187 مسكن ويليها منطقة كوم المالح في إدفو.

وأضاف المحافظ أن المبلغ الذي تم تخصيصه من قبل صندوق العشوائيات يكفي لتطوير المناطق العشوائية التي تم تحديدها كما أنه تم وضع خطه للبدء في القضاء علي هذه المناطق موضحاً أنه سوف يتم التفاوض مع قاطنيها إما بتوفير مسكن ملائم أو تقديم تعويض للمواطن لكي يترك المسكن الخاص به في المناطق غير الأمنة .

أما فيما يخص محافظة القاهرة أكد الدكتور "عبد القوى خليفة "-محافظ القاهرة -أنه لم يتم تحديد المبلغ المخصص للعشوائيات بالمحافظة حتي الآن ولكن وزارة التنمية المحلية طالبت بتحديد عدد الشقق التي يحتاجها تطوير المناطق العشوائية بالقاهرة مشيراً إلي أن عددها زاد إلي حوالي 90 منطقة بعد إلغاء قرار تقسيم القاهرة إلي محافظتين وعودة حلوان إلي القاهرة من جديد مضيفا " اسطبل عنتر والدويقة والزهراء من مناطق الدرجة الأولي المهددة للحياة".

وكان الدكتور "محسن النعماني"- وزير التنمية المحلية ورئيس صندوق تطوير العشوائيات -قد أكد أن الصندوق قام بتحديث حصر المناطق والوحدات والسكان بالخريطة القومية للمناطق المهدده للحياة بالمحافظات موضحاً أنه يوجد الآن 29 منطقة غير أمنة تضم حوالي 11 ألف وحدة سكنية بمحافظات القاهرة والإسكندرية وكفر الشيخ وأسوان وجنوب سيناء والبحر الأحمر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل