المحتوى الرئيسى

الفيصل: وجود قواتنا في البحرين ليس تدخلا.. ومستعدون لحوار "مثمر"مع إيران

07/05 18:06

دبي - العربية

أكد الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي أن وجود القوات السعودية في البحرين هدفها حفظ الأمن والاستقرار وليس التدخل في الشأن الداخلي، وأن القوات السعودية سوف تنسحب بمجرد عودة الهدوء والاستقرار، وأوضح أن المملكة مستعدة لحوار مثمر مع الجانب الإيراني إذا كان لدى الإيرانيون الرغبة في حوار، وبين أن المبادرة الخليجية لمعاجلة الوضع في اليمن لا تزال قائمة بناء على رغبة الطرفين، الحكومة والمعارضة في اليمن.

وأعرب الفيصل خلال مؤتمر صحفي عقده في جدة مع نظيره البريطاني وليام هيغ عن أمله في وقف سقوط ضحايا من المدنيين جراء الاحداث التي تشهدها عدة دول عربية في الوقت الحالي، مؤكدا حرص المملكة على عدم التدخل في الشأن الخارجي لأي دولة.

المبادرة قائمة

وأوضح الفيصل أن المبادرة الخليجية لاتزال قائمة برغبة من الجانب اليمني وأن دول الخليج تسعى للاستفسار عن مدى رغبة الطرفين في تنفيذ المبادرة، موضحا أن كل كلا الطرفين وضع بعض الافكار وإذا حدث تقدم فإن دول الخليج ستواصل العمل.

وردا على سؤال حول صحة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الذي يتلقى العلاج في السعودية حاليا، قال الفيصل إن صحته جيدة بشكل عام، وانه من المقرر ان يظهر تلفزيونيا كما اعلن في السابق.

ونفى الفيصل استضافة المملكة لأسرة اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الراحل، مبينا أن عائلة بن لادن كبيرة ولا تقتصر على أسرة اسامة فقط، وأن البقية من افراد تلك العائلة يعيشون مكرمون في بلدهم.


ودعا الفيصل المجتمع الدولي للعمل من أجل استئناف عملية السلام في الشرق الاوسط بغية الوصول لسلام، يؤدي لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

دعوة اللبنانيين للتعقل

وحث وزير الخارجية السعودية جميع الفرقاء اللبنانيين للتعامل بعقلانية وحكمة مع قرار المحكمة الدولية في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، مبينا أن اعلان المملكة في وقت سابق عن رفع يدها عما يحدث في الساحة اللبنانية جاء لان المملكة رأت تعقيدا للوضع، وبدا كأنه يناور على جعل الوساطة الخارجية مدعاة لاعمال غير مقبولة داخليا، والأن وبعد صدور القرار من المحكمة الدولية نتمنى على اللبنانيين أن يسعوا لتحقيق العدالة وتحكيم العقل وأن لاتترك الحادثة تعيد عدم الاستقرار للبنان.

مستعدون للحوار مع إيران

وفي الشأن الإيراني قال الفيصل إنه كانت هناك سلسلة من المباحثات بدأها مع ايران وتحولت بعد ذلك لمباحثات مع وزير الخارجية السابق متكي، وكان هناك برنامج لزيارة متكي للمملكة، وان السعودية وضعت نقاطا وطلبت حلها، ولكن لم يتم حل تلك النقاط ولم يتم الاجتماع، وعندما جاء وزير الخارجية الجديد علي أكبر صالحي اتصل بالجانب السعودي من باكستان وأبدى رغبة في استمرار الحوار، وعرض عقد اجتماع ثلاثي في الكويت، ولكني تحفظت وفضلت بحث المشاكل سويا مع بعضنا البعض.

وأوضح الفيصل أن لمجلس التعاون الخليجي استراتيجية في التعامل مع إيران، وان إيران دولة كبيرة وجارة ، ولا شك في أن يكون لها دور في المنطقة

ولكن هذ الدور يجب أن يكون له إطار يراعي مصالح الدول الخليجية حتى يكون مقبولا ، وإنه إذا ارادت إيران ان تمارس دور دولة قائدة للمنطقة فعليها مراعاة مصالح دول المنطقة.

من جانبه أكد هيغ دعم بلاده لمبادرة مجلس التعاون الخليجي في اليمن، وعبر عن أمله في أن يكلل الحوار الوطني الذي انطلق في البحرين اليوم بالنجاح، ودعا النظام السوري لوقف العنف وتنفيذ الاصلاحات التي وعد بها بسرعة وحسم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل