المحتوى الرئيسى

كاميرون: يمكن لطالبان أن يكون لها دور في الحكومة

07/05 16:54

كابول (رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يوم الثلاثاء ان طالبان الافغانية من الممكن ان يكون لها مستقبل في اطار حكومة ما كما حدث مع المقاتلين السابقين في أيرلندا الشمالية لكنه حذر من أن الذي لن يلقي السلاح فانه يخاطر بحياته.

وقال كاميرون متحدثا الى جانب الرئيس الافغاني حامد كرزاي في كابول ان بريطانيا ستكثف أيضا من المساعدات لافغانستان في الوقت الذي سحبت فيه القوات تدريجيا وكشفت عن خطط اقامة أكاديمية بريطانية جديدة لتدريب ضباط الجيش الافغاني.

وقال كاميرون "شهدت ذلك في بلدي.. في أيرلندا الشمالية حيث أصبح الاشخاص الذين تورطوا في محاولة قتل وتشويه وتفجير المدنيين وضباط الشرطة وأفراد الجيش بل والساسة هم أنفسهم من الساسة."

ومضى يقول "أنتم تخسرون هذه المعركة" في اشارة الى المقاتلين الذين يحاربون القوات الاجنبية وحكومة كرزاي منذ الاطاحة بهم في أواخر عام 2001.

"ترون أقرانكم من طالبان وهم يقتلون حتى بأعداد اكبر. سيستمر ذلك. لذلك يجب أن تتخلوا عن هذا والانضمام الى عملية سياسية."

وفي الشهر الماضي قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج ان بريطانيا على اتصال بمقاتلي طالبان للتوصل الى حل سياسي للحرب. لكنه لم يذكر أي تفاصيل عن الاتصالات.

وجاءت تصريحات هيج بعد أيام من تأكيد كرزاي للمرة الاولى ان الولايات المتحدة تجري محادثات مباشرة مع المسلحين لكنه قال ان المحادثات ليست في مرحلة جلوس الحكومة الافغانية مع المقاتلين للتفاوض.

وتقول بريطانيا التي لديها نحو 9500 جندي في أفغانستان ان التسوية السياسية وحدها هي التي يمكن أن تنهي القتال المستمر منذ 10 سنوات.

وفي حين أن الساسة الاجانب والقادة العسكريين روجوا أيضا لمكاسب أمنية تمت مؤخرا خاصة في جنوب البلاد فانه ليست هناك مؤشرات كثيرة على انحسار التمرد.

  يتبع

عاجل