المحتوى الرئيسى

دراسة جديدة تحذر من مخاطر عقار "شانتيكس" للإقلاع عن التدخين

07/05 16:53

دبي - العربية نت

أكدت دراسة جديدة، نشرت أمس الاثنين، أن عقار "شانتيكس" (شامبيكس في فرنسا) المخصص للإقلاع عن التدخين والذي تنتجه مختبرات "بفايزر"، يشكل مخاطر صحية كبيرة تطال القلب والشرايين.. لكن "بفايزر" سارعت إلى نفي الخبر مدافعة عن منافع عقارها.

وبحسب الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية "كاناديان ميديكل اسوسياشن جورنال" والتي شملت 8000 شخص لا يعانون عموماً من مشاكل قلبية، فإن استهلاك جزيئة "فارينيكلين" (المسوقة تحت اسم شانتيكس/شامبيكس) "مرتبطة بخطر استشفاء متزايد بنسبة 72% نتيجة أزمة قلبية وعائية خطرة مثل نوبة قلبية أو اضطراب نظم القلب".

وفي بيان علّق البروفيسور كورت فربرغ، المسؤول عن الدراسة قائلاً: "نعرف منذ سنوات أن (شانتيكس) هو من العقاقير الأشد خطورة والذي يصرف بحسب وصفة طبية في السوق الأمريكية، خصوصاً إذا ارتكزنا على الآثار الجانبية المعلنة إلى الوكالة الأمريكية للأغذية والعقاقير".

وأضاف "يسبب الإغماء واضطرابات في الرؤية بالإضافة إلى الانتحار وحالات من العنف أو الاكتئاب ويزيد حدة داء السكري. ويمكننا أن نضيف إلى هذه اللائحة اليوم أمراضاً خطيرة في القلب والأوعية".

وذكرت "أ ف ب" أن "بفايزر" سرعان ما ردّت على هذه الاتهامات بانتقادها النهج المعتمد في الدراسة، لاسيما "الطريقة المعتمدة لتعداد مشاكل القلب والأوعية وتصنيفها".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل