المحتوى الرئيسى

صباحي يطالب بتأجيل الانتخابات وإلغاء مجلس الشورى في لقاء مع السفير الفرنسي

07/05 15:49

التقى حمدين صباحى - المرشح لرئاسة الجمهورية – أمس – الإثنين - بالسفير الفرنسي بالقاهرة جان فيليكس باجنون لمناقشة أوضاع مصر عقب ثورة 25 يناير وبرنامجه للترشح للرئاسة.

قال صباحي ردا على سؤال السفير الفرنسي حول الجدل الجاري على الساحة السياسية المصرية عن الدستور والبرلمان أنه يؤيد فكرة الوصول لتوافق وطني حول إقرار مبادئ أساسية للدستور تصدر كجزء مكمل للإعلان الدستوري حتى يطمئن المصريون بأنه لن يحدث تلاعب عند حصول قوى معينة على الأغلبية في مجلس الشعب مضيفا أنه يتم بعد ذلك إجراء الانتخابات البرلمانية بالقائمة النسبية والأفضل تأجيلها إلى مدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر نظرا لضيق الوقت بالنسبة للأحزاب الجديدة.

وأكد صباحي على حاجة الشعب لدستور يحترم الملكية العامة والخاصة والتعاونية، فضلاً عن إقرار الحقوق السياسية والاجتماعية والثقافية واستقلال القضاء مع ضرورة الحفاظ على المادة الثانية في الدستور وأن يكون هناك نص دستوري يجرم التمييز سواء على أساس الدين أو الجنس مشيرا إلى أن جوهر الدين في المسيحية والإسلام معاً هو المساواة والعدل والمحبة.

وأضاف صباحي أنه مع نظام برلماني رئاسي على غرار النموذج الفرنسي لأن مصر في حاجة لرئيس جمهورية قوي يمكن محاسبته ومراجعته عن طريق البرلمان بينما النظام البرلماني فربما يخلق ديكتاتوراً آخر.

وأوضح  أنه مع إلغاء مجلس الشورى والاكتفاء بمجلس الشعب مع تمكينه من سحب الثقة من الحكومة في حال تقصيرها  وتقليص صلاحيات رئيس الجمهورية على أن ينظم الدستور أمكانية محاكمة رئيس الجمهورية أمام المحكمة الدستورية العليا واصدار قانون لمحاكمة الوزراء ورئيس الوزراء مؤكدا انه يؤيد  بناء دولة ديمقراطية مدنية حديثة .

ومن جانب اخر قال صباحى أنه  يعتبر القضية الفلسطينية هى قضية العرب المركزية وأنه مع حق المقاومة الفلسطينية المشروعة مؤكدا على رفضه الى ان يعود دور مصر لخدمة الأهداف الصهيونية في حصار شعبنا الفلسطينى وفرض أى خيارات استسلامية عليه .

ورحب صباحي بأي اطار لتعاون أورو متوسطى مع تحفظه على شرط انضمام اسرائيل لقيام هذا التعاون.

وعبر جان فيليكس باجنون -السفير الفرنسي بالقاهرة- خلال لقاءه مع صباحي عن تقديره للشعب المصرى وثورته السلمية التى أذهلت العالم وأكدت على أن المصريين ليسوا فقط أصحاب حضارة بل يملكون إرادتهم وعازمون على صنع مستقبلهم ، كما  رحب بالزيارة المرتقبة لصباحي لفرنسا في سبتمبر المقبل عارضا التنسيق معه لاعداد برنامج الزيارة.

 ومن ناحية أخرى ،  يعقد صباحي مؤتمرا شعبيا في برج البرلس الخميس 7 يوليو احتفالا بتأسيس نقابة الصيادين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل