المحتوى الرئيسى

الصحة: نقص كبير في الدم بالمستشفيات

07/05 16:08

أكد د.أشرف حاتم وزير الصحة والسكان أن التعاون بين مصر وسويسرا فى المجال الصحى خاصة فى مجالى خدمات نقل الدم والاشعة سوف يشهد تقدما كبيرا خلال المرحلة القادمة فى توفير الدم الآمن لجميع المرضى فى جميع المستشفيات والمحافظات .

وحذر من عدم توفير مخزون استراتيجى كاف من الدم وانه يواجه نقصا كبيرا حاليا فى أرصدة الدم فى مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية .

وقال إن الهدف ايضا من التعاون هو القضاء على العشوائيات فى التبرع بالدم وتعظيم دور بنوك الدم المركزية والاقليمية بحيث تكون هى الجهة الوحيدة المسئولة عن توفير الدم لجميع المستشفيات سواء الحكومية او الجامعية أو الخاصة وتوفير الاعداد الكافية من أجهزة الاشعة التشخيصية والرقمية فى جميع المستشفيات العامة والمركزية بوزارة الصحة .

وجاء ذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم عقب عقد اجتماعين بحضور السفير السويسرى بالقاهرة تناول الاجتماع الاول المشروع المصرى السويسرى لخدمات نقل الدم والثانى مشروع تطوير أجهزة الاشعة التشخيصية بالتعاون مع الجانب السويسرى وبحضور الدكتورة فاتن مفتاح مدير مركز خدمات نقل الدم والدكتورة درية سالم مدير عام البرنامج القومى لصحة المرأة بوزارة الصحة وشهده الدكتور عبد الحميد اباظة مساعد وزير الصحة للشئون الفنية والسياسية .

وقال وزير الصحة ان المشروع الاول يهدف فى الاساس الى توفير دم آمن خال من الفيروسات الكبدية والايدز وخاصة فيروس سى حيث ان السبب الرئيسى للاصابة به هو الدم الملوث من شخص مصاب مشيرا ان ذلك يتم بالتعاون مع الصليب الاحمر الدولى لإنشاء بنوك مركزية واقليمية بالمحافظات الى جانب البنوك المرجعية يتم ربطها ببعض عن طريق شبكة ويكون الدم آمنا بنسبة 100% .

وأوضح أن أهمية ذلك تأتى ايضا للوقاية من فيروس سى حيث يتم صرف نحو 650 مليون جنيه على علاج مرضى فيروس سى بالانترفيرون سنويا وان عدد المصابين يبلغ نحو 100 ألف شخص فى العام والوقاية من الاصابة به بتوفير الدم الآمن الخالى من الفيروسات .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل