المحتوى الرئيسى

سلطان بن طحنون.. بصمة قيادتنا الرشيدة واضحة على إنجاز تسجيل مدينة العين في قائمة اليونسكو.// موسع //./ إضافة أولى وأخيرة

07/05 15:35

من جانبه رفع معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للسياحة الآثار أسمى آيات التهاني والتبريكات إلي مقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله " والى مقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وإلى إخوانهما اصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات وإلى مقام الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة بهذا الإنجاز الذي تحقق بفضل الرعاية الكريمة التي يحظى بها تراث الإمارات من القيادة الرشيدة.

وأشاد معاليه بالدور الكبير والجهد الذي بذلته هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في أبوظبي لتحقيق هذا الإنجاز مؤكدا أن الإعداد الجيد لملف العين قد أهلها للانضمام إلى القائمة العالمية.

وقال معاليه إن تراث الإمارات وثقافتها تستحق مثل هذه الإنجازات وأن العين مدينة حافظت علي طابعها التراثي والإنساني والثقافي وأبرزت هويتها التي تعبر عن الإمارات وتاريخها العريق.

واشاد معالي وزير الثقافة بالتعاون والتنسيق الذي تم في الفترة الماضية بين كل من المجلس الوطني للسياحة والآثار وهيئة أبوظبي للثقافة والتراث لتقديم الملف.

من جهته اكد سعادة محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث في ديوان سمو ولي عهد أبوظبي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في تصريح له على هامش المؤتمر ان الهيئة تعتبر المؤسسة المكلفة بالحفاظ على ثقافة وتراث إمارة أبوظبي وتعزيزهما وتحدد الخطة الاستراتيجية للهيئة مجموعة من القطاعات ذات الأولوية.

واضاف في هذا الصدد ان الهيئة تعمل على الحفاظ على التراث الثقافي المادي والمعنوي ووضع التشريعات اللازمة وتطوير القدرات المهنية المحلية في قطاع الآثار وإجراء الأبحاث في مجال الهندسة المعمارية المستدامة والترويج لتراث أبوظبي إقليميا ودوليا .. لافتا الى ان الهيئة تتبع معايير قانونية دولية في تعاملها مع أولوية الحفاظ على التراث المادي وذلك لضمان مواءمة مشاريع التطوير العمراني داخل الإمارة مع مجهودات حماية التراث الثقافي.

ولفت المزروعي الى ان الهيئة قامت بجرد المواقع الثقافية والمباني التاريخية في مدينة العين والمحافظة عليها وترميمها من خلال استراتيجية تعتمد أحدث المنهجيات ووسائل التقنية.

ونوه بنجاح أبوظبي في نوفمبر 2010 من تسجيل الصقارة كتراث إنساني حي في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية من خلال ملف دولي وصفته لجنة الخبراء باليونسكو بأنه أفضل ملف دولي تم تقديمه من حيث العلمية والموضوعية والجودة ودقة المعلومات.

واوضح مدير عام هيئة ابوظبي للثقافة والتراث ان دولة الإمارات تقدمت بمقترح ترشيح المواقع الثقافية في منطقة العين لتدرج في لائحة اليونسكو للمواقع التراثية العالمية من خلال ملف متكامل بلور مُقاربة علمية- تاريخية أكدت على عراقة مدينة العين والدلالات والمعاني الإنسانية الفريدة لمعالمها وآثارها.

ووجه المزروعي في ختام كلمته الشكر والتقدير للجهود التنسيقية المميزة التي ساهمت في أن تزين مدينة العين قائمة التراث العالم والتي بذلتها كل من وزارة الخارجية ووزارة الثقافة والمجلس الوطني للسياحة والآثار وسفارة دولة الإمارات بباريس وتعاون كافة الجهات الأخرى وما أبدته الدول العربية من دعم ملحوظ لترشيح مدينة العين.

شارك في المؤتمر الصحفي خالد إبراهيم بن ناصر مدير إدارة الاتصال الحكومي في المجلس الوطني للسياحة والآثار والدكتور سامي المصري نائب المدير العام للفنون والثقافة والتراث مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي والدكتور عوض علي صالح مستشار التعاون الثقافي الدولي في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث والدكتور وليد ياسين مدير قسم الآثار في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ومحمد عامر النيادي مدير إدارة البيئة التاريخية في الهيئة وحشد من علماء الآثار والخبراء في التراث المادي والمعنوي في الإمارات.

وتحدث المشاركون عن اهمية المواقع الثقافية لمدينة العين والتي وصفتها لجنة التراث العالمي باليونسكو بانها تشكل إرثا تسلسليا يشهد على حالة حضرية قديمة انطلاقا من العصر الحجري الحديث في بيئة صحراوية تضم آثارا من ثقافات ما قبل التاريخ.

ونوه خالد ابراهيم بن ناصر خلال المؤتمر الصحفي بالتعاون المثمر بين المجلس الوطني للسياحة والاثار وهيئة ابوظبي للثقافة والتراث لتحقيق هذا الانجاز غير المسبوق .. مشيرا الى ان الدولة ستعمل مستقبلا لتقديم مواقع تاريخية اماراتية لتسجيلها في قائمة التراث العالمي للبشرية.

بدوره تحدث الدكتور عوض علي صالح عن مراحل تقديم الملف والمراحل التي مر بها .. لافتا الى ان مدينة العين قفزت بمواقعها الثقافية والتراثية إلى اللائحة العالمية لمنظمة اليونسكو.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل