المحتوى الرئيسى

سعاد ماسي: ما كان معجزة في الماضي اليوم يحدث

07/05 15:11

رام الله (الضفة الغربية) (رويترز) - قالت الفنانة الجزائرية سعاد ماسي يوم الثلاثاء قبل احيائها الامسية الثانية لمهرجان (فلسطين الدولي للرقص والموسيقى) ان ما كان معجزة في الماضي ممكن ان يحصل اليوم في اشارة الى الثورات التي تجتاح عددا من الدول العربية.

واضافت خلال مؤتمر صحفي في رام الله "الامور تغيرت واصبحت الشعوب هي القوة المتجددة ولم يعد الحكام والسلاطين الذين عندهم الامكانيات هم القوة. هذا الوضع تغير في كل البلاد العربية. ما حصل في مصر وتونس وان شاء الله يحصل في كثير دول عربية يعني الوضع تغير في كل الدول العربية."

وترى سعاد ان الفنان جزء من التغيير الحاصل وقالت "انا بغني.. بسافر وعندي جمهور وبحكي بحاول اغير اشياء واعرف الناس على اشياء بتحدث ولدي تواصل مع الناس."

وتشارك سعاد التي تزور الاراضي الفلسطينية للمرة الثانية بعد اربعة اعوام على زيارتها الاولى في الدورة الثالثة عشرة لمهرجان فلسطين الدولي الى جانب فرق فنية فلسطينية واجنبية وفنانين من مصر والاردن.

واوضحت نشرة صادرة عن المهرجان ان سعاد المقيمة حاليا في فرنسا وتغني بثلاث لغات هي العربية والانجليزية والفرنسية "ولدت في حي باب الواد الشعبي في قلب العاصمة وسط عائلة تعشق الموسيقى."

وعملت سعاد التي توصف بانها فنانة غير تقليدية صاحبة صوت هادئ واداء حر في شهر نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي على اصدار احدث البوماتها (حرية) الذي يضم 12 اغنية تتحدث فيها عن اضطهاد المراة وعن التمييز وعن الثورات العربية قبل ان تحدث.

وقالت "قبل ما تبدأ الثورات في مصر وتونس في الاول انا عملت البوم سميته حرية حطيت فيه ثلاث اغاني على الثورة. بعد ما خرج البوم صار الي صار في البلاد العربية وكلهم بعثولي كيف كنت عارفة ان هذا الشي راح يصير."

واوضحت سعاد ان البومها الاخير صدر لها بعد ان قرأت مقدمة ابن خلدون وقالت "الحقيقة بالفترة الاخيرة انا عايشة بفرنسا واتكلم كثير فرنسي وقلت يجب ان اعود واقرأ بالعربية لاني اسافر الى البلاد العربية... اشتريت كتاب مقدمة ابن خلدون وصراحة اخذت صفعة. كل شي بصير هو كتبه.. ابن خلدون هو محلل سياسي وكان لديه رؤية.. ماذا سيحدث في المستقبل وما يحدث الان."

واضافت "في الالبوم حكيت كثير عن المشاكل التي تواجه المرأة خصوصا في المغرب العربي وحكيت عن الشعوب الي حابه تحرر. حكيت عن الجزائر كثيرا وفكرت في فرنسا وفكرت في بلدان عربية... لما صار الي صار (الثورات العربية ) كنت فرحانة كثيرا. تحقق شيء فكرت فيه من قبل. الالبوم نزل في 23 اكتوبر وفيه اغاني بدي حرية ونصيرة وبدي اعيش بسلام وغيرها."

وترى سعاد التي تتوقع مزيدا من الثورات في العالم العربي ان بلادها بعيدة عن الثورات التي تجري في العالم العربي وقالت انها "غير متوقعة حدوث ذلك (ثورة) في الجزائر لان الوضع مختلف جدا في الجزائر لان الناس كثير تحب الرئيس الحالي والرئيس الحالي فعلا غير اشياء كثيرة."

وافتتح مهرجان فلسطين الدولي للرقص والموسيقى مساء الاثنين باغاني لفرقة (وسط البلد) المصرية ويستمر حتى التاسع من الشهر الجاري ويقام في رام الله وقلقيلية ونابلس وبيت جالا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل