المحتوى الرئيسى

مصادر: "قطر الإسلامى" ينسحب من المنافسة على حصة فى معاملات "الاندونيسى"

07/05 15:11

قالت مصادر مصرفية إن مصرف قطر الإسلامى انسحب من المنافسة على حصة أغلبية فى بنك معاملات الإسلامى الإندونيسى ليصبح بنك ستاندرد تشارترد الطرف الوحيد المهتم بالصفقة.

وكانت مصادر قد أبلغت رويترز أن كبار المساهمين فى ثانى أكبر بنك إسلامى إندونيسى يستهدفون بيع حصة لا تقل عن 51 بالمئة فى صفقة قد تبلغ قيمتها 300 مليون دولار.

لكن مصادر مطلعة ذكرت أن الأطراف الكثيرة التى أبدت اهتمامها بالصفقة فى بداية الأمر انسحبت بسبب تطلع البائعين إلى سعر مرتفع.

وتعثرت أنشطة الاندماج والاستحواذ فى الشرق الأوسط بعد الأزمة المالية العالمية وبات كثير من المصرفيين يلقون اللوم فى حالة التباطؤ على تطلع البائعين إلى أسعار مرتفعة.

وقال سامر الجاعونى المدير العام لشركة الشرق الأوسط للوساطة المالية التى تتخذ من دبى مقرا لها "إنها مسألة تسعير ليس إلا. لا أعتقد أن هذه الصفقة انتهى أمرها لأن هناك طرفا آخر مهتما."

وأكد مصدران مصرفيان على دراية بعملية البيع لرويترز أن مصرف قطر الإسلامى كان أول المرشحين لشراء الحصة.وذكر أحد المصدرين أن مصرف قطر الإسلامى ساوره القلق بشأن السعر الذى سيدفعه مقابل الحصة.

ورفض مسئول بمصرف قطر الإسلامى الإدلاء بتعليق، وطلبت المصادر عدم نشر أسمائها نظرا لعدم الإعلان عن الصفقة.

وذكرت المصادر أن هذا يجعل بنك ستاندرد تشارترد الطرف الوحيد فى السباق. وقالت المصادر إن بنك برماتا الاندونيسى التابع لستاندرد تشارترد انسحب فى وقت سابق.

وانسحب أيضا بنك مانديرى وثانى أكبر بنك فى سنغافورة المؤسسة المصرفية الصينية الدولية بحسب مصادر. ورفض كلاهما التعليق.

ويحاول المساهمون الرئيسيون فى معاملات ومن بينهم البنك الإسلامى للتنمية وبنك بوبيان الكويتى بيع بعض أو كل أسهمهم.

ويقدم بنك مورجان ستانلى المشورة للمساهمين فى عملية البيع. ويبلغ إجمالى أصول معاملات 21.4 تريليون روبية (2.5 مليار دولار). وكانت مصادر قد قالت إن قيمة البنك قد تقدر فى الصفقة بما بين 750 مليون دولار ومليار دولار.

وتوجد فى اندونيسيا أكبر الدول الإسلامية من حيث عدد السكان سوق ضخمة غير مستغلة للتمويل الإسلامى يحاول مستثمرون محليون ودوليون النفاذ إليها.

وقال الجاعونى إنه يعتقد أن مصرف قطر الإسلامى ومصارف إسلامية أخرى فى قطر ستواصل التطلع إلى صفقات فى إندونيسيا وماليزيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل