المحتوى الرئيسى

فيديو.. رحيل مُطربة "إرادة الشعب"

07/05 14:35

على أنغام صوتها العذب تغنى الشعب التونسي بأغنيتها التي واكبت الثورة التونسية من خلال أدائها قصيدة "إرادة الحياة" للشاعر الكبير أبو القاسم الشابي.

وُلدت سعاد محمد بالعاصمة اللبنانية بيروت عام 1926 من أب مصري هاجر من بلدة أبو تيج بمحافظة أسيوط وأم لبنانية.

برزت موهبتها الفنية في الغناء فاتجهت إلى حلب لتبدأ مشوارها الفني ورحلتها مع عالم الطرب الأصيل؛ لتُصبح بذلك من أفضل الأصوات النسائية بحلب بعد أن تبناها الملحن محمد محسن وعمل على إصقال موهبتها الغنائية من خلال ما قدمته من أغان متميز بالإذاعة السورية .

اتجهت بعد ذلك إلى القاهرة لتقتحم عالم السينما من خلال بطولة فيلم "فتاة من فلسطين" وهو أول فيلم عربي عن القضية الفلسطنية في عام 1948 من إخراج محمود ذو الفقار و تأليف يوسف جوهر وسيناريو وحوار الفنانة عزيزة أمير التي قامت بانتاجه أيضا؛ وتغنت سعاد محمد خلال هذا بعدد من الأغاني من أشعار بيرم التونسي وعبدالعزيز سلام وقام بتلحينها الموسيقار رياض السنباطي و والموسيقارمحمد القصبجي.

احتفى بها جمهور المهرجان القومي للسينما المصرية في دورته الـ13 بحفاوة بالغة خلال حضورها اعادة عرض فيلم "فتاة من فلسطين" بعد اكثر من ستين عاما من عرضه للمرة الأولى؛ واثار عرضه في حينها جدلا ومطالبة من قبل الجمهور والنقاد المصريين بانتاج مزيد من الأفلام عن القضية الفلسطينية.

ثم قدمت سعاد محمد فيلما ثانيا وأخيرا وهو فيلم "أنا وحدي" للمخرج هنري بركات عام 1953 وشاركها البطولة الفنانة ماجدة الصباحي وعمر الحريري ونور الدمرداش؛ تغنت في هذا الفيلم بأربع أغان انتشر بعضها بشكل واسع في العالم العربي خاصا اغنية "فتح الهوا الشباك" و"هاتوا الورق والقلم" .

وشاركت بصوتها وغنائها بتقديم أغنيات فيلمي "الشيماء أخت الرسول" سنة 1972 وفيلم "بمبة كشر."

ابتعدت الفنانة سعاد محمد عن الفن بعد زواجها من الصحافي محمد علي فتوح لمدة 15 عاما انجبت خلالها 6 أبناء وطُلقت منه لتتزوج من المهندس المصري محمد بيبرس؛ ثم انتهت العلاقة الزوجية بينهما بعد أن رُزقت منه باربعة ابناء لتتزوج زواجها الأخير من رجل أعمال لبناني تطلقت منه أيضا قبل رحيلها.

من أشهر الأناشيد الوطنية التي غنتها الراحلة سعاد محمد باقتدار قصيدة أبو القاسم الشابي "إرادة الحياة" التي كان لحنها الموسيقار رياض السنباطي.

ومن اشهر أغانيها التي قدمتها خلال مشوارها الفني أغنية "أوعدك" و"وحشتني" و"كم ناشد المختار ربه" و"ياحبيبتى ياغالية" و"من غير حب" و"مظلومة" و""من غير حب" و"يابخت المرتاحين" و"بقى انت كدة."

شاهد فيديو أغنية "إرادة شعب"

فيديو..أغنية "أوعدك"

فيديو.. أغنية "وحشتني"

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل