المحتوى الرئيسى

"الدستور الأصلي" ينشر التشكيل الكامل للجنة العليا للانتخابات

07/05 14:30

رئيس اللجنة العليا للانتخابات: تنقية الجداول الانتخابية أولى اهتماماتنا.. ولجنتنا مستقلة ولن نسمح لأى تدخلات فى عملنا

لم نسعى للإشراف القضائى الكامل على الانتخابات وإنما هو مطلب شعبي ونحن نستجيب لطلبات الشعب

قال المستشار عبد المعز أحمد إبراهيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات، أن أول ما تهتم به اللجنة فى عملها هو تنقية الجداول الانتخابية ممن هم مستبعدون وليس لهم حق التصويت حتى تصبح لدى اللجنة قاعدة بيانية للناخبين سليمة 100%، بحيث يتم استبعاد الأسماء المكررة وأسماء المتوفين، ومن صدرت ضدهم أحكام والقانون يمنعهم من التصويت، وكذلك من تم تجنديهم، حيثان المجندين مستبعدون من التصويت فى الانتخابات.

وأضاف رئيس اللجنة العليا للانتخابات لـ"الدستور الأصلي"، فى أول تصريحات صحفية له، أن اللجنة العليا هى لجنة محايدة 100% ولا يتدخل أحد فى عملها، وقال: نحن لم نسعى إلى الإشراف القضائى الكامل، إنما هو مطلب شعبي، والمواطنيين هم من يريدون إشراف قضائى كامل كضمانه لنزاهة الانتخابات، ونحن من جانبنا نلبى طلبات الشعب.

وعن حيادية اللجنة، وأنها مشكلة بقرار من وزير العدل، قال : نحن لجنة مستقلة عن جميع الجهات ولا نتبع احد على الاطلاق ، وليس لاحد ايا كان سلطان علينا ، فنحن لجنة محايدة ، ولا نسمح لاحد ايا كان ان يتدخل فى شئون اللجنة .

وعن اللقاء الذى تم بين اعضاء اللجنة والمشير محمد سيد طنطاوى امس الاول الاحد قال : التقينا مع المشير من أجل وضع الخطوط العريضة لعمل اللجنة .

واضاف : حتى الان لم يصدر قرار رسمى بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات ، حتى تباشر عملها ، وان الامر متوقف على الخطاب الذى يرسله وزير العدل الى المجلس العسكرى القائم بأعمال رئيس الجمهورية، والذى يتضمن تشكيل اللجنة بالاقدميات ، وذلك لسفر الوزير طوال الاسبوع الماضى خارج البلاد ، وبمجرد وصول ذلك الخطاب الذى يتضمن الترشيحات بالاقدمية ، يصدر المجلس العسكرى قرارا جمهوريا بتشكيل اللجنة وبدأ مهامها .

وعن مناقشتهم مع المشير امس قال : تحدثنا عن الخطوط العريضة لعمل اللجنة ، مثل مقر اللجنة ، ووسائل الاتصال ، التليفونات والفاكسات ، وكيفية تكوين شبكة للاتصالات بالمحافظات ، وكذلك حاجتنا الى جهاز فنى وادارى معاون للجنة فى عملها وتحدثنا حول خطة العمل عقب اصدار القرار .

وتابع : اول ما نهتم به هو تشكيل لجان بالمحافظات من اجل قاعدة البيانات الخاصة بالناخبين ، فمراجعة كشوف الناخبين ستكون اول ما نبدأ العمل به ، حتى تتم تنقية الجداول الانتخابية من اسماء المتوفين ، ومن صدرت ضدهم احكام قضائية ومستبعدين وليس لهم حق التصويت ، وعلى ضوء هذه البيانات نحدد اللجان الانتخابية .

اما بخصوص موعد الانتخابات قال ، موعد الانتخابات يصدر بقرار جمهورى ، وليس عن طريق اللجنة ، انما اللجنة هى التى تحدد مواعيد جولات الاعادة ، اذا ما كان هناك اعادة .

وفيما يخص تشكيل اللجنة العليا للانتخابات ، فهى تتشكل من :

المستشار عبد المعز احمد ابراهيم رئيسا للجنة وسيتولى رئاسة محكمة الاستئناف اعتبارا من اول اكتوبر المقبل ، وتضم اللجنة فى عضويتها كلا من : المستشار محمد ممتاز متولى النائب الاول لرئيس محكمة النقض والمستشار احمد على عبد الرحمن النائب الثانى لرئيس محكمة النقض ، والمستشارين احمد شمس الدين خفاجى وعلى فكرى نواب رئيس مجلس الدولة ، والمستشارين محمد السيد احمد السيد عمر وسمير ابو المعاطى ابراهيم  كاقدم رئيسين بمحاكم الاستئناف تاليين لرئيس محكمة استئناف القاهرة . 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل