المحتوى الرئيسى

«جاسكو»: بدء عمليات إصلاح خط الغاز.. وتكثيف الإجراءات الأمنية

07/05 14:15

 

قالت شركة «جاسكو» المشغلة لخط الغاز المصري في سيناء، إن عمليات إصلاح الأجزاء المدمرة من الخط نتيجة عملية التفجير التي تعرض لها، فجر الاثنين، بدأت الثلاثاء، بصورة مكثفة من أجل إعادة استئناف ضخ الغاز للمنطقة الصناعية ومحطة الكهرباء والمنازل في سيناء والوفاء بالتزامات مصر من تصدير الغاز.
وقال المهندس مجدي توفيق، رئيس الشركة في تصريحات لـ«المصري اليوم»، إن الطاقم الفني تسلم موقع الضخ الذي تعرض للتفجير بمنطقة النجاح، مركز بئر العبد، مشيراً إلى أن هذه العملية تمت بعد أن قام رجال البحث الجنائي بأداء عملهم في المنطقة لجمع الأدلة حول منفذي الحادث.
وتوقع توفيق، الانتهاء من عمليات إصلاح الخط في أسرع وقت ممكن، خاصة في ظل محدودية مساحة المحطة التي تعرضت للتفجير، مع وجود الطواقم الفنية والهندسية من جانب الشركة والقابضة للغازات الطبيعية هناك في المنطقة منذ الاثنين.
ونفى رئيس شركة «جاسكو»، ما أعلنه بعض المسؤولين الإسرائيليين من أن خط المغذي لهم لم يتأثر بالتفجير، مشيراً إلى أنه كإجراء احترازي تم إيقاف عمليات الضخ لكل الدول والمنشآت التي تحصل على الغاز كإجراء احترازي وتأميني، معرباً عن اعتقاده بأن الجانب الإسرائيلي يتحدث عن بقايا كميات من الغاز كانت لاتزال في المسافة التالية لموقع التفجير وداخل الأراضي الإسرائيلية.
وقال مجدي توفيق، إنه من الضرروي تكثيف الإجراءات الأمنية على مسار الخط فى شبه جزيرة سيناء، لمنع تكرار مثل هذه الحوادث والتي تؤثر على النشاط الاقتصادي فى الجزيرة والتزامات مصر الدولية.
من جانبه قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني خالد طوقان، الاثنين، إن الجانب المصري أبلغه أن العطل الذي نجم عن انفجار خط الغاز إلى المملكة ستتم معالجته وإصلاحه خلال يوم أو يومين على أبعد تقدير ليعاد تدفق الغاز المصري بالكميات المتفق عليها مع نهاية الأسبوع الحالي، فيما وصف مسؤول بارز بوزارة البترول بأنه من المبكر للغاية تحديد موعد نهائى لاستئناف ضخ الغاز.
وقال طوقان، خلال اجتماع عقده مع رئيس الوزراء الأردني الدكتور معروف البخيت، لبحث قضية تدفق الغاز المصري إلى الأردن، إن الاتصالات التي أجراها مع المسؤولين المعنيين في مصر لاحتواء الضرر، تؤكد استئناف ضخ الغاز في أقرب فرصة ممكنة.
وقال إنه جرى اتصال بينه وبين نظيره المصري عبدالله غراب، الذي أبلغه أن «العطل الذي نجم عن الانفجار، طفيف، وستتم معالجته وإصلاحه خلال يوم أو يومين على أبعد تقدير ليعاد تدفق الغاز المصري الى الكميات المتفق عليها مع نهاية الأسبوع الحالي».

واشار طوقان الى أن هذا الانفجار على خط الغاز المصري، هو الانفجار الثالث الذي يحدث خلال الشهور الأربعة الماضية، حيث وقع الانفجار الأول في الخامس من شهر فبراير الماضي، واستمر الانقطاع لمدة 38 يوماً، والثاني في 27 أبريل وامتد إلى العاشر من يونيو، لافتا إلى أن مجموع انقطاع تزويد الغاز المصري بلغ 81 يوماً خلال الشهور الستة الأولى من هذا العام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل