المحتوى الرئيسى

البرعي:غير مسؤول عن خلاف الاتحادين ومستعد للتعاون مع من يستطيع حل مشكلات العمال

07/05 16:51

أكد وزير القوى العاملة والهجرة "أحمد حسن البرعي "خلال الندوة التي نظمها مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالإهرام  صباح اليوم  تحت عنوان " نحو تنظيم نقابي جديد في مصر "والتي حضرها رموز من القيادات العمالية وممثلين عن الاتحاد العام لعمال مصر والاتحاد المستقل أن مصر الآن في ضرورة ماسة إلي صدور قانون الحريات النقابية خاص في مثل هذه المرحلة التي تمر بها مصر الآن مع ضرورة استيعاب متطلبات المرحلة القادمة وبعد ثورة الخامس والعشرين من يناير كما يجب إعادة النظر في كل ماسبق والعمل وفق متطلبات المرحلة .

ورداً علي سؤال الدستورالأصلى عن عدد النقابات التي تم تسجيلها حتى الآن بالوزارة، أكد البرعي أنه تم إيداع 43 نقابة حتى هذة الحظة مشيرأ إلي ان فكرة الحرية النقابية هي فكرة أساسية للمرحلة القادمة خاصة  بعد الشروط  تعوق تقدم مصر في الدخول لمنظمة التجارة العالمية وتطبيق اتفاقية التجارة الحرة لأن هناك شروط تعتمد علي وضع الحرية النقابية في مصر.

مشيراً إلي كلمة مستقلة والتي تثير الغضاضة في نفسه لأنه من المفترض أن تكون كل النقابات في مصر مستقلة وتعمل علي مصلحة العمال بها .

وأكد البرعي: " بإنه غير مسؤول عن الخلاف الدائر بين الاتحادين العام والمستقل وأنه علي استعداد كامل بين كلاهما لتحقيق مصلحة العاملين موكد علي حيادية الوزارة تجاه الخلاف الدائر، مشيراً إلي شغله الآن هو عمال مصر وليس الاتحادات لان عمال مصر مؤمنين بالحريات النقابية وانا جئت من أجل تحقيق الحريات النقابية في مصر وأذا لم استطيع سوف ارحل عن هذا المكان مشدد علي ضرورة وضع القانون في مثل هذة المرحلة التي تمر بها مصر خاص بعد الثورة والتي تغير طرق التفكير في حل المشكلات والازمات القائمة"   .

 وأشار البرعي إلي أن سوق العمل في مصر في أزمة حقيقية ويجب العمل علي حل هذه الأزمة من خلال إيجاد دراسات تسطيع حل أزمة العمالة الغير منتظة والتي يعمل بها أكثر من 51 % وتعمل في القطاع الغير منتظم، كما دعى مركز الأهرام لدراسات الإستراتيجية لبحث تلك المشكلات المتعلقة بهذا القطاع والذي لا نعلم عنه شيء لا علي مستوى حقوقه ولا تمثله النقابي ،مشيراً إلي ضرورة فهم هذا القطاع و العمل علي إيجاد حوار مشترك يساعد علي فهم مخاطرة .

وأشار البرعي إلي أن أزمة وضع مصر علي القائمة السوداء لم تنتهي رغم كل الجهود التي حققتها الوزارة أذا لم يوضع قامون الحريات النقابية في اسرع وقت ممكن .

وأكد البرعي أنه سوف ينظر بحث مشكلات معاشات المصريين لدى دولة العراق في والوقت القريب مع زيارة الدكتور "عصام شرف"- رئيس الوزاراء -للقاء رئيس الوزاراء العراقي ومن المؤكد أن يتم إنهاء أزمة الحوالات الصفراء في الوقت القريب ومعرفة صرف أموال المصرين لدى الحكومة العراقية فور الإنتهاء من الزيارة المنتظرة خلال الأيام القادمة .

وشهدت الندوة وجود مشدة كلامية بين كل من ممثل الاتحاد لمستقل والاتحاد العام لعمال مصر علي آثر كلام" كمال ابو عيطة" عن صعوبة الاعتراف الذي يواجة الاتحاد والنقاباتة المستقلة ،مشيراً إلي ان هناك عناصر من الحزب الوطني والآمن تعمل إلي الآن مما دعى ممثل الاتحاد العام للرد رافض تلك الاتهامات بوصفها ليست حقيقية الآن .  

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل