المحتوى الرئيسى

أسوشيتدبرس: الثورة تعطل الحياة اليومية والاقتصاد فى مصر

07/05 13:36

تحت عنوان "الثورة المصرية تعطل الحياة اليومية والاقتصاد"، رصدت صحيفة نيويورك تايمز فى تقرير لوكالة أسوشيتدبرس شكاوى البعض من تعطل الحياة اليومية فى مصر بعد الثورة مما يعكس تنامى الإحباط بعد حالة التفاؤل التى سادت البلاد فى أعقاب الإطاحة بالرئيس حسنى مبارك فى فبراير الماضى.

وقالت الصحيفة، إن المصريين يتطلعون الآن لمستقبل يأملون فيه ولأول مرة منذ عقود أن يرسمون فيه مسارهم الخاص. فأصبحوا يخرجون إلى الشوارع للضغط من أجل تلبية مطالبهم سواء كانت بمزيد من المساكن أو تحسين مستوى الأجور أو تخفيض الأسعار. ومع ارتفاع سقف التوقعات إلى عنان السماء، يقولون لأنفسهم أن كل الأمور لا يمكن أن تحل مرة واحدة.

لكن الاضطراب الذى تسببه جزئياً الاحتجاجات المستمرة يجعل تلبية هذه المطالب أصعب. فقد تراجعت عائدات السياحة وتحويلات العاملين والاستثمارات الأجنبية بشكل حاد بعد الثورة، بينما تضررت الصناعات التحويلية والإنتاجية، ويشكو الكثيرون من أن أحوالهم الاقتصادية الآن أسوأ بكثير مما كانت عليه أثناء حكم مبارك بما يزيد من الضغوط على التغيير الفورى.

وفى العام الحاسم الذى تشهده مصر، فإن الحكومة الانتقالية تحاول أن تقوم على الأقل ببعض التحسينات الملموسة، وذلك بالموافقة على موزانة عامة توصف بالشعبوية التى تدعم برامج التنمية والرفاهية. كما أن الحكومة تعتمد على مساعدات دولية جديدة من قطر والسعودية والولايات المتحدة ودول أخرى تقول إنها تريد أن تساعد مصر فى الانتقال نحو الديمقراطية.

لكن الكثير من المصريين، كما تشير الصحيفة، يشعرون بالقلق حتى أن كل هذا ربما لا يكفى للوفاء بآمال الشعب المتزايدة. فالحاجة إلى رؤية تقدم اقتصادى فى الوقت الحالى قد تغرق القارب الذى يواجه حالة من الضعف بالفعل فى ظل المحاولات التى تشهدها مصر للخروج من وضع الاضطراب السياسى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل