المحتوى الرئيسى

مقتل جنديان تركيان في هجوم لمتمردين أكراد

07/05 13:08

أنقرة: قتل جنديان تركيان الثلاثاء فى كمين نصبته السلطات للتمردين الأكراد في مدينة تقع بمنطقة الأناضول جنوب شرق تركيا.

وكشفت مصادر أمنية محلية أن الجنديين كانا يرتديان الزى المدني وفي طريقهما إلى العمل خلال تعرضهما لإطلاق نار في الشارع الرئيسي بمدينة يوكسيكوفا الصغيرة في ولاية هاكاري القريبة من إيران والعراق.

وأضافت المصادر أن أصابع الاتهام موجهة نحو متمردي حزب العمال الكردستاني، بعد تصاعد حدة الاشتباكات بينهم وبين قوات الأمن التركية عقب الانتخابات التشريعية فى 12 يونيو/حزيران.

ويذكر أن ناشطين أكراد فازوا ب36 مقعدا فى البرلمان لكن نوابهم رفضوا أداء اليمين بعد رفض فوز أحدهم بسبب إدانته في قضية "دعاية إرهابية"، وكذلك عدم إفراج القضاء عن خمسة آخرين قيد الإيقاف الاحتياطي.

ووجهت الاتهامات فى حادث مقتل جندي السبت وآخر الأحد في هجمات جنوب شرق تركيا، إلي حزب العمال الكردستاني.

وفى حادث منفصل، كشفت وكالة أنباء الأناضول عن وقوع انفجار لدي مرور آلية عسكرية فى أنقرة بدون وقوع ضحايا، دون التأكد من الجهة المنفذة للهجوم.

وفي الفترة الأخيرة، عرض المتمردون شروطهم لتجديد العمل بوقف إطلاق النار المعلن من جانب واحد في أغسطس/آب 2010، حيث طالبوا بوقف العمليات العسكرية والاعتراف بزعيمهم المسجون عبدالله أوجلان محاورا في تسوية القضية الكردية.

وكان أوجلان قد سلم الشهر الماضي مقترحات لوضع حد للنزاه ينص على حكم ذاتي إقليمي لمنطقة جنوب شرق الأناضول مع تعليم بالكردية وعفو عن المتمردين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل