المحتوى الرئيسى

"نيويورك تايمز": روسيا تكثف من جهودها مع الناتو لارساء السلام في ليبيا

07/05 10:05

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الامريكية اليوم  "الثلاثاء" ان روسيا كثفت من جهودها امس "الاثنين" في مسعى منها لاستصدار قرار  بشأن الحرب في ليبيا. 

واشارت الصحيفة الامريكية - في سياق تقرير بثته على موقعها الالكتروني بشبكة  الانترنت - الى ان هذه الجهود تزامنت مع زيارة رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما الى  روسيا والذي عرض القيام بدور الوسيط وكذلك اندريه فوج راسموسين الامين العام لحلف  شمال الاطلسي (الناتو). 

وفي نفس السياق قام رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج كريسان ليومزهينوف -الذي يلعب  دور الوسيط غير الرسمي بين روسيا والعقيد الليبي معمر القذافي - بزيارة ثانية الى  العاصمة الليبية طرابلس ، وكان ليومزهينوف قد خاض مباراة شطرنج مع القذافي خلال  زيارته الاولى ، ورفض القذافي خلال المباراة اية مفاوضات تدعو الى تنحيه عن الحكم 

او الرحيل ، مؤكدا بقاءه حتى الموت في الاراضي الليبية وذلك بعد عرض ليومزهينوف  التنحي والرحيل من ليبيا. 

ونقلت الصحيفة عن رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج قوله فى تصريحات ادلى بها امس  الاثنين بأنه التقى بنجل القذافي الاكبر محمد القذافى الذي ابلغه بان والده لن  يغادر ليبيا ، غير ان الحكومة الليبية اقرت بأن مبعوثيها قابلوا ممثلي المعارضة  خلال العديد من المناسبات فى اوربا ومازلت هذه المحادثات مستمرة. 

واشارت "نيويورك تايمز" الى ان الجهود الدبلوماسية الروسية لفتح قنوات اتصال  مع العقيد الليبي -الذي يعد اكبر مشتري للاسلحة الروسية منذ سنوات - بدأت بعد  لقاء الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف ونظيره الامريكي باراك اوباما على هامش  انعقاد قمة الثمانية والتي عقدت في فرنسا شهر مايو الماضي.

ولفتت الى انه خلال الاجتماع عرض ميدفيديف قيامه بدور الوسيط واستغلال نفوذ  روسيا في ليبيا لاقناع العقيد معمر القذافي بالتنازل عن السلطة ، غير انه حتى  الان يرفض القذافي التنحي ولم تؤت الجهود الروسية بثمارها في حل الازمة الليبية. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل