المحتوى الرئيسى

مستثمرون من دبي يقاضون ستاندرد تشارترد سنغافورة بشأن صندوق لمادوف

07/05 12:59

سنغافورة (رويترز) - تقاضي مجموعتان من المستثمرين المقيمين في دبي ستاندرد تشارترد للحصول على نحو عشرة ملايين دولار في سنغافورة وتقولان انهما خسرتا أموالا بعدما استثمرتا في أحد الصناديق المغذية المرتبطة ببرنارد مادوف بتوصية من بنك امريكان اكسبريس الذي اشترته ستاندرد تشارترد في 2008 .

وتجمع الصناديق المغذية الاموال من المستثمرين وتوجهها بعد ذلك الى الصناديق الاكبر حجما.

وكان المستثمرون الذين امتلكوا حسابات في امريكان اكسبريس في سنغافورة قد استثمروا جزءا كبيرا من أموالهم في صندوق فيرفيلد سينتري الذي استثمر بدوره ما يصل الى 95 في المئة من أمواله مع مادوف. ويقضي مادوف حاليا عقوبة بالسجن 150 عاما بعد ادانته بالاحتيال على المستثمرين من خلال برنامج استثمار هرمي كان يدفع فيه مستحقات للمستثمرين القدامي من أموال المستثمرين الجدد.

وزعم المستثمرون المقيمون في دبي في مذكرة للمحكمة العليا في سنغافورة أن امريكان اكسبريس "لم يتعامل بقدر معقول من العناية والمهارة في أمور مرتبطة باستثمارات المدعين."

ونفى ستاندرد تشارترد المسؤولية وقال في دفاعه ان المدعين مستثمرون متمرسون وقعوا اتفاقات تنص صراحة على أن البنك لا يتحمل أي التزامات أو واجبات بمراقبة معاملاتهم وأصولهم.

واضاف ردا على المذكرة أنه حتى اذا كان للبنك أن يقدم أي نصيحة أو توصية "فلن يكون مسؤولا عن دقة أو اكتمال تلك النصيحة أو التوصية".

واقر ستاندرد تشارترد أن المدعين كانوا عملاء لدى بنك امريكان اكسبريس لكنه امتنع عن الادلاء بمزيد من التفاصيل بشأن الدعوى القضائية.

وقالت متحدثة باسم البنك "لا يمكننا التعليق بشأن قضايا تنظرها المحاكم."

وتمثل شركة المحاماة جلوبل لو اليانس المستثمرين في حين تمثل راجاه اند تان ستاندرد تشارترد.

ولا تزال جهود المستثمرين جارية في الولايات المتحدة لاستعادة بعض الاموال التي خسروها من استثمارات في صناديق مادوف.

وفي الاسبوع الماضي حكم قاض اتحادي مختص بقضايا الافلاس في الولايات المتحدة بأن المستثمرين في الصناديق المغذية الذين خسروا أموالهم لا يمكن اعتبارهم عملاء لمادوف. وبالتالي فان مثل هؤلاء المستثمرين غير مؤهلين للحصول على ما يصل الى 500 ألف دولار لكل مستثمر من صندوق اتحادي يهدف لمساعدة عملاء شركات السمسرة المفلسة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل