المحتوى الرئيسى

"التوك شو": "وزير خارجية تركيا": نسعى لتشكيل مجلس أعلى للبلدين .. ودعمنا للثورة المصرية مسئولية تاريخية.. "الشوبكى": أطالب حزب الحرية والعدالة بتأسيس مشروع سياسى منفصل عن الجماعة

07/05 11:59

تناولت برامج التوك شو فى حلقة الأمس الأحد، العديد من القضايا الهامة، حيث أجرى برنامج العاشرة مساء الذى تقدمه الإعلامية منى الشاذلى حوارا هاما مع الدكتور أحمد داوود أوغلو وزير خارجية تركيا، وناقش برنامج الحياة اليوم الإعلامية لبنى عسل "مشاركة الأخوات المسلمات فى الحياة السياسية بعد الثورة"، وناقش برنامج 90 دقيقة الذى يقدمه الإعلامى محمود الوروارى "ملف التعذيب داخل أقسام الشرطة".


"العاشرة مساء": "داوود أوغلو": نسعى لتشكيل مجلس أعلى للعلاقات المصرية التركية خلال الشهر الجارى.. دعمنا للثورة المصرية مسئولية تاريخية.. علاقتنا تكاملية لأن التنافس سيلحق الضرر بالبلدين.. نشكر الشعب المصرى الذى علمنا إمكانية تحقيق النجاح بالطرق السلمية
متابعة ماجدة سالم

الفقرة الرئيسية

"حوار مع الدكتور أحمد داوود أوغلو وزير خارجية تركيا"

أكد الدكتور أحمد داوود أوغلو وزير خارجية تركيا أن العلاقات المصرية التركية أصبحت أكثر أهمية باعتبار مصر أهم الدول الإستراتيجية الآن فى الإقليم، مشيرا إلى أنه قام بزيارة مصر 5 مرات فى غضون 5 سنوات، وبعد ثورة يناير قام بزيارة مصر 4 مرات فى غضون 5 أشهر.

وأضاف وزير خارجية تركيا أن نجاح الثورة المصرية يترتب عليه تعمق أكثر فى العلاقات مع تركيا، مشيرا إلى احتياجهم لمصر ناجحة وقوية، ولذلك تقوم تركيا بتقديم كل الدعم للإسهام فى النجاح بتعزيز التعاون قائلا "نسعى لتشكيل مجلس أعلى للعلاقات المصرية التركية خلال الشهر الجارى، وستكون هناك اجتماعات مشتركة للتناقش حول كافة المجالات مثل الطاقة والتعليم والثقافة والنقل، ولأن مصر دولة تتمتع بخصوصية سنعقد معها اتفاقية تجارة حرة ونتمنى أن نسهم فى مزيد من التعاون بين الشعبين وخلق زخم جديد بالتكامل، لأن نجاح مصر فى هذه اللحظة التاريخية يعنى نجاح تركيا".

وأشار وزير خارجية تركيا إلى أن إقليم الشرق الأوسط قد تعرض فى القرن العشرين لحركات استعمارية مختلفة، أدت لانقسام الدول بفعل الحرب الباردة بينهم لذلك السعى الآن وراء توحيد دول الإقليم لتحقيق الاستقرار والحرية والتكامل، خاصة أن السياسة التركية تسعى لمصادقة الأقوياء مثل مصر بسبب الخلفية المشتركة بينهم وتشابه الكثير من التقاليد والأعراف، بالإضافة لأن مصر تعد أهم نقطة فى الإقليم تحقق الاستقرار الاقتصادى للمنطقة.

وقال وزير خارجية تركيا "الشعب المصرى فى ميدان التحرير كان يحتاج للكرامة ونحن نحترم هذا المطلب، لأن هذا الشعب نبيل وإرادته قوية ونؤمن بأنه يحتاج لمستقبل جديد ونحن نؤيده، والتجربة المصرية لابد أن تنجح فى هذه الفترة الانتقالية حتى تكون نقطة بداية جديدة فى الإقليم ونموذجا تحتذى به الدول الأخرى، وفشل مصر يعنى أزمة كبيرة فى الإقليم والنجاح يعنى مستقبلا مشرقا، ونحن على استعداد لتقديم الدعم للثورة المصرية كأخوة لأن دعمنا مسئولية تاريخية، ومصر القوية بدعم تركيا ستغير وجه التاريخ فى المنطقة".

ونفى وزير خارجية تركيا ما يشاع لدى البعض عن أن العلاقة بين البلدين تنافسية قائلا "التنافس سيلحق الضرر بالطرفين والعمل سويا سيحقق الفائدة، فلم يسبق أن دخلت مصر وتركيا فى حروب معا، لذلك لا داعى للتنافس، فأمامنا مستقبلان لابد من الاختيار بينهما الأول يخلق مزيدا من التوتر والنزاعات والسلطوية، والثانى عصر جديد بالتعاون والتكامل والديمقراطية والتفاعل".

وأوضح وزير خارجية تركيا أن بلاده لا تحتاج لحدود مع مصر لأنها تمثل حواجز وإنما تهدف للتكامل ووأد الانقسام، مشيرا إلى أن التهديد الأساسى لمستقبل العلاقات بين البلدين هو قضية التحايز مثل الشعور بوجود تنافس أو الانطباع بوجود تعارض بين الأمن والحرية، ولذلك فالطرفان يحتاجان لمزيد من العقول الناضجة والقضاء على نظرية الأحكام المسبقة، قائلا: "لا يجب أن نسمح بوجود الطائفية بين المسلمين والمسيحيين أو الشيعة والسنة والقوميات العرقية، لأننا نسعى لبيئة سياسية جديدة تقوم على التسامح".

وطالب وزير خارجية تركيا بضرورة إفساح المجال أمام حرية الكلمة والتعبير والإعلام لخلق فكر جديد وعقلانية الجماعة، مشيرا إلى أن أفضل الثورات على مدار النصف قرن الماضى كانت فى مصر، وهذا ما خلق احتراما وتحقيقا لكرامة الشعب المصرى التى تأتى بالحرية، قائلا "نتوجه بالشكر للشعب المصرى الذى علمنا إمكانية تحقيق النجاح بالسبل السلمية".

وعن القضية الليبية والثورية وموقف تركيا منهما، أكد وزير الخارجية أن الوقت قد حان لقيام الديمقراطية فى ليبيا وانتخاب رئيس جديد، وتركيا تبذل أقصى جهد للوصول لحل سلمى وإصلاح الهياكل السياسية الليبية لتقوم على إرادة الشعب، نافيا ما يشاع حول تهاون تركيا مع الموقف السورى، مؤكدا على سعيهم للمساعدة وإتاحة الفرصة للتغيير والإصلاح مع الحد الأدنى لخسارة الأرواح.

ومن جانب آخر، أثنى وزير الخارجية التركى على شخص الدكتور نبيل العربى، مؤكدا أنه الأنسب لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية فى هذه النقطة التاريخية، لأنه من أكثر الشخصيات حكمة فى الإقليم وذو رؤية واضحة، ووجوده فرصة رائعة خاصة بعد توجه الجامعة العربية لإدخال تغييرات على المجتمعات العربية.

"90 دقيقة" :"الشربينى": ميدان البحث العلمى بعد الثورة ارتفع من 2 مليار جنيه إلى 4 مليارات جنيه.. "الجمال": مسببات التعذيب فى أقسام الشرطة كانت أخطاء فردية

متابعة أحمد زيادة
الإخبار

- أنباء عن أحداث شغب جديدة بالتحرير سببها مشادة كلامية بين الباعة الجائلين وبعض المعتصمين بالميدان.

- تأجيل أولى جلسات محاكمة المتهمين فى أحداث إمبابة لجلسة 4 سبتمبر المقبل واشتباكات بين أهالى المتهمين فى أحداث إمبابة.

- أسر الشهداء يطالبون بالسماح لهم بحضور جلسات العادلى ومساعديه المتهمين بقتل المتظاهرين.

- وقفة احتجاجية للمطالبة بتغيير قاضى موقعة الجمل.

- مجلس الوزراء يوافق على تعديل أحكام مشروع قانون تنظيم الجامعات لتصبح قيادات الجامعة شاغرة من أول أغسطس المقبل.

- احتجاجات واسعة لأصحاب المعاشات بسبب تجاهل الحكومة لهم وعدم زيادة معاشاتهم.

- مؤتمر للإعلان عن استثمار 21 مليون دولار للمساهمة فى حل أزمة التكدس المرورى فى مصر.

- كاميرا 90 دقيقة ترصد سكان أسطح عمارات وسط البلد ومناشدة من محمود الوروارى مقدم البرنامج بتشجير أسطح المنازل قياسا على أوروبا للتعبير عن وجه مصر.

الفقرة الأولى للبرنامج
الضيوف:

الدكتور ماجد الشربينى رئيس أكاديمية البحث العلمى.

الدكتور شحاتة الشيخ المتحدث باسم الباحثين المعتصمين بأكاديمية البحث العلمى.

أكد الدكتور ماجد الشربينى رئيس أكاديمية البحث العلمى أن توفير المناخ المناسب والتمويل وتقدير المجتمع من أهم الأسباب التى تساعد على تطوير البحث العلمى فى مصر، وأن ميدان البحث العلمى بعد الثورة ارتفع من 2 مليار جنيه إلى 4 مليارات جنيه وأن دعم رجال الأعمال للبحث العلمى هام جدا إلى جانب دور الحكومة.

وأضاف الشربينى أنه لابد من آلية لرجوع العلماء من الخارج بعد البعثات التى يسافرون إليها وإلى أن براءة الاختراع شىء غير مطلوب.

وأشار الشربينى إلى أن مصر لديها 3 آلاف براءة اختراع وهو عدد لا يتناسب مع التعداد السكانى والذى يقدر بـ80 مليونا، وإن كنا نلتمس العذر لظروف البلد الحالية والخوف من تجاهلها هذه البراءات.

وأوضح الشربينى ردا على من يتهمونه بتجاهل الباحثين أنه ليس من سلطتنا تعيين الحاصلين على الماجستير والدكتوراه فى أى مكان بقرار سيادى، لأن هناك جهات مختصة بذلك وأطرا لابد من اتباعها.


من جانبه، أضاف الدكتور شحاتة الشيخ المتحدث الرسمى باسم الباحثين أنه لا يصدق أن يظل حاله وزملائه بهذا الوضع بعد الثورة التى كان يعتقد أنها سوف تعطيهم التقدير الكافى، ولكنهم اصطدموا بالواقع المرير.

وتمنى شحاتة أن نكون مثل المغرب أو ماليزيا فى معاملتهما للباحثين والعلماء، وإن كان يؤخذ عليه أنه كان يخاطب الدكتور ماجد الشربينى بحدة لا تتناسب مع كيان ماجد الشربينى، وإن كان عذره مرارة ما يعانوه من تجاهل.

الفقرة الثانية

"التعذيب داخل جهاز الشرطة بمناسبة اليوم العالمى للتعذيب"

الضيوف:

محمد زراع مدير مركز مساعدة السجناء.

اللواء سعد الجمال مساعد الوزير ومدير أمن قنا السابق.

الفنانة حبيبة التى مرت بظروف تعذيب وحكم غير صحيح.

أكد اللواء سعد الجمال أن التاريخ لن يغفر أبدا لكل من ارتكب جرائم تعذيب داخل السجون أو الأقسام، لأن فى ذلك إهدارا لكرامة الإنسان وهذه الجرائم تعامل معاملة جرائم الحرب لا تسقط بالتقادم،

وأرجع الجمال إن مسببات التعذيب للأسف كانت أخطاء فردية على مدى العقود الثلاثة السابقة، وقد كانت هناك مدرسة للبحث الجنائى العلمى كانت تعلم الضابط أن من يلجأ إلى العنف "عاجز"، خاصة فى استعمال عقله للوصول إلى اعترافات من الماثلين أمامه وتنافى التعذيب مع الهدف الأساسى الذى تعمل الشرطة من أجله، وللأسف أن ثقافة بعض الضباط أنه يخدم بذلك المجتمع.

أشار الجمال إلى أنه ينبغى فى الفترة القادمة أن تكون هناك رقابة من مفتش الداخلية على الضابط الذى يتعامل مع المواطنين.

من جانبه، أكد الدكتور محمد زراع مدير مؤسسة حماية السجناء أنه لابد من معالجة مثل هذه الأمور، لأن استعمال القسوة والتعذيب يرجع إلى وقوع الضابط تحت ضغط، كما أن الضابط نفسه يتعامل مع المسجلين وعنده قناعة أنهم ارتكبوا الكثير من الجرائم وهذا يكون نوعا من التعويض عن إحدى جرائمهم.

من جانبها، أضافت الفنانة حبيبة والتى كانت قد حكم عليها بالسجن خمس سنوات فى جريمة قتل لم ترتكبها لوقوعها تحت دائرة التعذيب، أنهم استسهلوا تعذيبها بلا من البحث والتحرى عن المجرم الحقيقى وبعد خمس سنوات ثبتت براءتى.

كما عرض البرنامج تقريرا لأول حالة تعذيب بشعة تعرض لها المواطن السيد أبو المعاطى على أيدى رجال الشرطة، والذى عبر عن ذلك بقوله إنه لو كان فى إسرائيل ما تم معاملتى هذه المعاملة.

من جانبه، علق محمود الوروارى على التقرير قائلا: إننا لن نعود إلى الوراء وأن الإعلام من منطلق المسئولية لن نسكت مرة أخرى، وكما أننا مع الشرطة فى الحق لن نسكت على مثل هذه التجاوزات.


"الحياة اليوم": "الشوبكى": أطالب حزب الحرية والعدالة بتأسيس مشروع سياسى منفصل عن الجماعة.. رئيس تحرير جريدة الأهالى: ضرورة حل مشكلة العشوائيات التى يخرج منها البلطجة
متابعة: رانيا عامر
الأخبار

- وزير العدل يؤكد على استمرار محاكمات رموز النظام السابق أثناء الإجازة القضائية واتفاقية تبادل المتهمين مع أمريكيا وبريطانيا.

- مجلس الوزراء يوافق على اختيار القيادات الجامعية بالانتخاب أول أغسطس المقبل.

- الحكومة توافق على تنفيذ حكم حل المجالس المحلية.

- الأزهر يعلن قبوله أية تعديلات على وثيقته لأنها مطروحة على الأمة.

- الاتحاد الأفريقى يطالب بعدم تطبيق قرار "الجنائية الدولية" باعتقال القذافى.

- تأجيل محاكمة المتهمين فى أحداث إمبابة إلى 4 سبتمبر المقبل للاطلاع وسماع الشهود.

- المجلس العسكرى يعتمد الموازنة الجديدة.

- وزارة المالية ترصد 9.1 مليار حينه لزيادة المعاشات.

- حبس أمين أباظة وزير الزراعة السابق 15 يوما على ذمة التحقيقات فى قضية تسهيل الاستيلاء على المال العام.

- عاطل يهدد بتفجير بنك الإسكندرية بالجيزة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل