المحتوى الرئيسى

الصحافة الإسرائيلية: لواء عسكرى كامل لحراسة المستوطنين اليهود أثناء زيارتهم لقبر النبى "يوسف" بالضفة.. وحكومة نتانياهو: تفجير أنبوب الغاز المصرى يعد تهديدا إستراتيجيا لتل أبيب

07/05 11:24



الإذاعة العامة الإسرائيلية..
النيابة العامة الإسرائيلية تستجوب "أولمرت" اليوم فى قضايا الفساد

بدأت صباح اليوم، الاثنين، أمام المحكمة المركزية بالقدس المحتلة مرحلة استجواب وكلاء النيابة العامة لرئيس الوزراء الإسرائيلى السابق "إيهود أولمرت" الجارية محاكمته بتهم الفساد.

وكان أولمرت قد أنكر فى شهادته أمام محاميه التهم الموجهة إليه بشأن الحصول على رشاوى من رجل الأعمال اليهودى الأميركى "موشيه تالانسكى" وكذلك بشأن التمويل المزدوج لبعض رحلاته الخارجية عندما كان يشغل منصب رئيس الوزراء.



صحيفة يديعوت أحرونوت..
حكومة نتانياهو: تفجير أنبوب الغاز المصرى يعد تهديدا إستراتيجيا لتل أبيب

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية مقطع لفيديو يوضح تفجير خط الغاز المصرى لكل من إسرائيل والأردن وسوريا، والذى قام بتفجيره مجموعة من المجهولين فجر اليوم، الاثنين.

وأوضحت مصادر من وزارة الطاقة والكهرباء الإسرائيلية فى تصريحات خاصة للصحيفة العبرية أنه من الممكن أن لا يتأثر ضخ الغاز المصرى لإسرائيل بالرغم من هذا الانفجار وقد يستأنف إمدادات الغاز اليوم أو غدا.

وأضاف المسئولون الإسرائيليون أن سوق الطاقة قد يتأثر بشدة إذا تم إيقاف ضخ الغاز لتصليح الخط المؤدى للأردن كما حدث من قبل، مضيفين أن القاهرة أوضحت لتل أبيب من قبل عقب الانفجار الثانى أن الضخ سيعود خلال يومين ولكنه استمر لعدة أسابيع.

ويقدر المسئولون الإسرائيليون انه خلال اليوم سيتم التأكد من إيقاف تدفق الغاز لإسرائيل والأردن وسوريا أم لا، أم أنه سيستأنف اليوم أو غدا.

ووصفت مصادر إسرائيلية رفيعة بالحكومة الإسرائيلية ليديعوت أن هذا الانفجار يعد بمثابة تهديد استراتيجى لأمن إسرائيل الكهربائى، موضحين أن الغاز المصرى يعد من أهم مصادر الطاقة فى إسرائيل.

وأضافت المصادر المقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتانياهو" حسب "يديعوت أحرونوت"، أن الأنبوب الذى يربط بين مصر وإسرائيل منذ عام 2008 يشكل أحد الأعمدة الرئيسية التى تعتمد عليها شركة الكهرباء الإسرائيلية فى توليدها.

وأشارت المصادر إلى أن الاقتصاد الإسرائيلى قد يتأثر بخسائر ضخمة بسبب التفجيرات المتكررة بأنبوب الغاز المصرى، مشددة على ضرورة إيجاد طرق جديدة لتوليد الكهرباء تكون بديلة للغاز المصرى، مشيرة إلى أن حقل الغاز الضخم الذى تم اكتشافها مؤخرا فى منطقة "تمار" بالقرب بالبحر المتوسط أمام السواحل الإسرائيلية المجاور سيتم افتتاحه عام 2013 المقبل.



صحيفة معاريف..
إسرائيل: انفجار خط الغاز المصرى سيكبدنا خسائر بـ 5 ملايين شيكل يوميا

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية وإذاعة الجيش الإسرائيلى "كول تساهيل" أن الانفجار الكبير الذى وقع فجر اليوم، الاثنين، فى خط أنابيب الغاز الممتد من مصر إلى إسرائيل، فى شبه جزيرة سيناء سيكبد تل أبيب خسارة مالية تقدر قيمتها بـ5 ملايين شيكل يومياً، حيث إن كل يوم يمر على إسرائيل بدون الغاز المصرى يعد كارثة على الاقتصاد الإسرائيلى.

واستنكرت بشدة الإذاعة العسكرية قيام مجموعة من المسلحين باقتحام أحد حقول الغاز فى سيناء وزرع عدد من العبوات الناسفة فى المكان، مما أدى لتفجير الخط.

وأوضحت معاريف أن هذا الانفجار الثالث الذى تقوم به عناصر مجهولة ثم تقوم بالهرب دون إلقاء القبض عليهم، مشيرة إلى أنه منذ الشهرين وقع انفجار فى أحد خطوط الغاز القريبة من مدينة العريش واستغرق إصلاحه 40 يوماً، أما الانفجار الثانى فوقع فى شهر فبراير الماضى.



صحيفة هاآرتس..
بيان لوزارة الدفاع الإسرائيلية: الجماعات المسلحة فى سيناء تهدد أمن واستقرار تل أبيب

أصدرت وزارة الدفاع الإسرائيلية منذ قليل بيانا عاجلا عقب الإعلان عن تفجير خط الغاز المصدر لإسرائيل فجر اليوم، الاثنين، زعمت فيه أن الجماعات المسلحة المنتشرة فى شبه جزيرة سيناء تعد تهديدا كبيرا لأمن واستقرار تل أبيب.

ونشرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية عبر ملحقها الاقتصادى "ذا ماركر" مقتطفات من البيان الذى جاء فيه أن إسرائيل تلقت القنبلة الثالثة فى غضون ستة أشهر بتفجير خط أنابيب إمدادات الغاز الطبيعى المصرى إلى إسرائيل والأردن.

كما نقلت الصحيفة عن مسئولين بوزارة الدفاع صباح اليوم قولهم إن المسلحين وصلوا إلى المكان وهم يحملون أسلحة آلية مما اضطر الحراس لترك المحطة التى وقع بها الانفجار، على حد قولهم.

وأضاف المسئولون العسكريون الإسرائيليون للصحيفة أنهم ليس لديهم معلومات كافية فى هذا الوقت أكثر من ذلك، مشيرين إلى أن الانفجار وقع بطريقة مماثلة للمرتين الأخيرتين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل