المحتوى الرئيسى

خبراء يطالبون بمعاهدة لتخفيف التوترات في بحر الصين الجنوبي

07/05 11:16

مانيلا (رويترز) - قال محللون امنيون ودبلوماسيون يوم الثلاثاء ان الصين وجيرانها في جنوب شرق اسيا عليهم التوصل الى اتفاق قانوني ملزم يحدد كيفية التحرك في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه لدرء خطر اندلاع صراع.

ورغم ان الخبراء الذين كانوا يتحدثون في مؤتمر دولي في العاصمة الفلبينية مانيلا لم يتوقعوا ان تؤدي التوترات الراهنة الى نشوب صراع الا انهم قالوا انه يمكن ان تقع حوادث نتيجة لتصاعد أنشطة الدول المتنازعة لتأكيد سيادتها على جزر سبراتلي.

وتتنازع على جزر سبراتلي التي يقع بالقرب منها ممر هام للشحن البحري وهي منطقة صيد خصبة بها مخزونات للنفط والغاز كل من الصين وتايوان وفيتنام كما تتنازع على جزء منها سلطنة بروناي وماليزيا والفلبين.

وقال كارلايل تاير من جامعة نيو ساوث ويلز الاسترالية لرويترز "الموقف ملح الان لانه اذا ترك دون حل يمكن ان يتسبب في حدوث مناوشات في البحر."

وأضاف انه على الصين ودول رابطة جنوب شرق اسيا (اسيان) الاتفاق على نظام له الية للتطبيق على ان تشارك في المعاهدة دول لا تتنازع الجزر.

وقال "نحتاج الى ميثاق يحكم كيف على الدول بما في ذلك الولايات المتحدة واستراليا واليابان التصرف في دول جنوب شرق اسيا."

وفي الاسبوع الماضي حذرت مؤسسة أبحاث استرالية من ان الحوادث التي تقع في البحر يمكن ان تؤدي الى اندلاع حرب.

واحتجت الفلبين وفيتنام على النشاط الصيني المتزايد في بحر الصين الجنوبي خلال الاشهر القليلة الماضية بما في ذلك اتهامات بقطع كابلات لرصد الزلازل خاصة بسفن تنقب عن الغاز والنفط وتهديدات بصدم السفن واطلاق طلقات تحذيرية صوب الصيادين.

ووقعت الصين ودول اسيان ميثاقا غير رسمي عام 2002 يحظر البناء في المعالم غير المأهولة. وقالت الفلبين ان الصين في انتهاك للميثاق اقامت في مايو ايار أعمدة ووضعت عوامة لارشاد السفن في منطقة تتنازعها مانيلا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل