المحتوى الرئيسى

الجمل : لن يحكم مصر عسكريا والانتخابات في موعدها

07/05 18:55

كتب – محمد فتحي :


أكد الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء أن الانتخابات سوف تقام فى موعدها الذي حدده المجلس العسكري وفقا للبيان الدستوري  المعلن عنه عقب تنحي الرئيس السابق  بناء على الشرعية الثورية التى يملكها المجلس الأعلى بتفويض من الشعب.

وأوضح الجمل في حواره لجريدة المصري اليوم في عددها الصادر الثلاثاء أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يملك تعديل البيان الدستورى بما فيه المواد التى تم الاستفتاء عليها، لأنها ذابت فى البيان الدستورى وصارت جزءاً منه دون تفرقة بين المواد، وإذا رأى المجلس الأعلى استمرار سريان البيان الدستورى كما هو، فلابد من إجراء الانتخابات فى سبتمبر المقبل تليها بقية الخطوات أما إذا رأى المجلس استجابة لاتجاهات الآراء المطروحة حاليا، تأجيل الانتخابات ووضع الدستور من قبل لجنة تأسيسية قبل الانتخابات البرلمانية، فهذا جائز وفقا للشرعية الدستورية.

وعن احتمالية أن يحكم مصري عسكريا أكد نائب رئيس الوزراء أنه مرفوض تماما من قبل المؤسسة العسكرية ولا يوجد أي نوع من أنواع التأييد لهذه الفكرة .


في شأن مختلف وصف الجمل الانقسام بين القوى السياسية المختلفة بأنها  حيوية سياسية، معترفا  بوجود انقسام غير بناء فى تلك المرحلة، مشيرا أنه على المستوى الشخصي لا يوجد بينه وبين دكتور عصام شرف أى نوع من أنواع الخلاف .

وكشف نائب رئيس الوزراء  قائلا : وهناك فى رأيى مخرج لتلك المعضلة، وهو أن تتفق الأحزاب المؤتلفة جميعها بما فيها الإخوان والجمعية الوطنية للتغيير والدكتور البرادعى، على مجموعة من المبادئ الحاكمة التى يلتزم بها كل من يدخل مجلس الشعب، وكل من يتم انتخابه عضوا فى الجمعية التأسيسية لوضع الدستور.

أضاف '' تضمن هذه المبادئ ألا ننحرف عن الدولة الديمقراطية المدنية، وألا ننجرف لنموذج دولة دينية كالتى كانت سائدة فى أوروبا فى العصور الوسطى، التى شابتها سيطرة الكنيسة على الحكم، خاصة أن الإسلام لا يعرف الدولة الدينية، فوثيقة المدينة التى وضعت قبل 14 قرناً لا تقيم دولة دينية بل دولة مدنية ''.في سياق مختلف أعرب الجمل عن قلقه تجاه الأوضاع الذي نعيشها اليوم مشيرا إلى أن الإعلام يلعب  دوراً غير مفهوم يصل لحد تعمد إثارة البلبلة  مطالبا أن يبتعد الإعلام عن تلك الأفعال لعودة الأمور إلى مسارها الطبيعي .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل