المحتوى الرئيسى

وزير المالية: النجاة المالية لليونان حيوية لمنطقة اليورو

07/05 00:07

اثينا (رويترز) - قال وزير المالية اليوناني ايفانجيلوس فنزيلوس يوم الاثنين ان اليونان ستتجنب التأخر في سداد ديونها ليس فقط لمصلحتها وانما ايضا لان نجاتها مسألة حيوية بالنسبة لمنطقة اليورو والاقتصاد العالمي.

واضاف انه بمساعدة من شركائها في الاتحاد الاوروبي وبتصميم جديد ستستعيد الدولة المثقلة بالديون عضو منطقة اليورو سيادتها المالية بأسرع ما يمكن وتهدف للعودة الى الاسواق في منتصف 2014 كما هو متوقع.

وقال لرويترز "سننجح في ذلك لان هذا امر حيوي ليس فقط لليونان وانما ايضا لاستقرار كل منطقة اليورو والاقتصاد العالمي.. لانه يجري في اليونان اختبار قوة تحمل النظام المالي."

وعين فنزيلوس في تعديل وزاري يوم 17 يونيو حزيران وجاءت تصريحاته بعدما وافق وزراء مالية دول اليورو يوم السبت على شريحة خامسة على درجة عالية من الاهمية من قرض انقاذ لتجنب التأخر. وقال فنزيلوس انه ممتن لشركاء بلاده في الاتحاد الاوروبي وتعهد بتنفيذ التزاماته.

وقال انه سيضاعف الجهود لجمع 1.7 مليار يورو في عمليات خصخصة بحلول سبتمبر ايلول حسب المتفق عليه مع الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي اللذين انقذا اليونان من على شفا الافلاس ببرنامج انقاذ حجمه 110 مليارات يورو قبل عام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل