المحتوى الرئيسى

وكالة: الامارات تقدم مساعدات بقيمة 3 مليارات دولار لمصر

07/05 01:32

القاهرة (رويترز) - قالت وكالة انباء الامارات (وام) يوم الاثنين ان دولة الامارات العربية المتحدة أعلنت عن حزمة مساعدات لمصر بقيمة اجمالية ثلاثة مليارات دولار.

واضافت الوكالة انه بمقتضى توجيهات من رئيس الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان "تقرر انشاء صندوق خليفة بن زايد لدعم المشاريع المتوسطة والصغيرة في جمهورية مصر العربية بمبلغ مليار ونصف مليار دولار وذلك بهدف توفير فرص عمل لقطاع واسع من الشباب المصري."

وقالت (وام) إن الشيخ خليفة استقبل يوم الاثنين رئيس الوزراء المصري عصام شرف الذي يقوم بزيارة لدولة الامارات.

واضافت ان الشيخ خليفة أمر ايضا "بتخصيص 750 مليون دولار منحة لبناء مشاريع اسكان للشباب والبنية التحتية التي تتطلبها هذه المشاريع.. وكذلك اعتماد 750 مليون دولار كقروض ميسرة لمشاريع مختلفة يتم تنفيذها" في مصر.

وسجل الاقتصاد المصري انكماشا في الاشهر الستة الاولى من 2011 .

وقال وزير المالية المصري سمير رضوان -الذي يرافق شرف في زيارته لابوظبي- ان مصر تخطط لتمويل عجز في الميزانية قدره 134 مليار جنيه (22.47 مليار دولار) من خلال اصدار سندات محلية ومساعدات من دول عربية.

وعدلت الحكومة المصرية العجز في الميزانية -التي بدأت في الاول من يوليو تموز- الي 8.6 بالمئة من الناتج الاقتصادي السنوي من رقم مرتفع سابق بلغ 11 بالمئة لكنها لم تقدم تفاصيل وافية بشان كيف ستحقق ذلك.

وفي الشهر الماضي قال رضوان ان البلاد لن تحتاج للاقتراض من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي -اللذين عرضا حزمتي مساعدات كبيرتين- وان عجز الميزانية سيجري تغطيته محليا ومن معونات اجنبية.

(الدولار يساوي 5.962 جنيه مصري)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل