المحتوى الرئيسى

اليونان تفرج عن قبطان أمريكي بعد اعتراض أسطول غزة

07/05 20:26

أثينا (رويترز) - أفرجت السلطات اليونانية يوم الثلاثاء عن قبطان سفينة أمريكية اعتقل لمحاولته الابحار الى غزة ضمن أسطول لتوصيل مساعدات للفلسطينيين في تحد لحظر فرضته اليونان لكن ثلاثة نشطاء اخرين ما زالوا رهن الاحتجاز.

وبعد أكثر من سنة على مقتل تسعة أشخاص في هجوم للقوات الاسرائيلية على أسطول مساعدات يساند الفلسطينيين حظرت السلطات اليونانية ابحار السفن المتوجهة الى غزة من الموانيء اليونانية لمنع الاسطول الجديد "حرصا على سلامة" المشاركين فيه.

واتهم القبطان الامريكي جون كلوزماير (60 عاما) وهو قبطان السفينة "جرأة الامل" التي تنقل نشطاء أكثرهم أمريكيون بمخالفة الحظر اليوناني وتعريض حياة أشخاص للخطر بعد أن اعترض حرس السواحل اليوناني سفينته في وقت سابق هذا الاسبوع.

وقال ادم شابيرو وهو أحد منظمي حركة غزة الحرة لرويترز هاتفيا من ميناء بيريه "أطلق سراحه ولا توجد اتهامات ضده. انه حر."

وأضاف "مقصدنا لا يزال هو حرية الشعب الفلسطيني."

وكان من المفترض أن ينقل الاسطول الذي يقل نحو 350 راكبا أدوية وأطعمة وهدايا ومواد بناء تقدر قيمتها بعشرات الالاف من الدولارات الى غزة.

لكن فرص وصول أي من السفن الى غزة أصبحت ضئيلة بشكل متزايد بسبب حذر خفر السواحل اليوناني وصرامة تنفيذ الحظر الحكومي.

واحتل نحو 20 نشطا اسبانيا كانوا على متن السفينة جرنيكا سفارة بلدهم في أثينا يوم الثلاثاء احتجاجا على الحظر وطلبوا دعم حكومتهم.

واعترض خفر السواحل اليوناني يوم الاثنين السفينة الكندية "التحرير" التي كانت متوجهة الى غزة من جزيرة كريت واعتقلوا ثلاثة أشخاص من بينهم مالك السفينة الكندي ويبلغ من العمر 55 عاما.

  يتبع

عاجل