المحتوى الرئيسى

اليمن ينتظر مكرمة إماراتية تتضمن 3 ملايين برميل من النفط

07/05 18:18

صنعاء – عبد العزيز الهياجم

سارت الإمارات على خطى المملكة العربية السعودية في تقديم دعم نفطي إلى اليمن لمواجهة الأزمة الخانقة في الوقود لاتي تشهدها البلاد. وقال مصدر حكومي يمني إن الإمارات أقرت منح اليمن مساعد تتمثل بـ 3 ملايين برميل من النفط الخام و500 ألف طن من القمح.

ونقلت صحيفة "الأولى" اليمنية المستقلة عن مصدر حكومي، فضل عدم الكشف عن اسمه، قوله إن بلاده ستبدأ خلال الأيام القادمة بتسلم مكرمة من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود قد وجه مطلع الشهر الماضي بتقديم 3 ملايين برميل من النفط الخام كهبة من المملكة وهدية من الشعب السعودي لأشقائه اليمنيين.

وكانت مصادر رسمية في مصفاة عدن قد أكدت في وقت سابق إن الإمارات وسلطنة عمان سيقدمان لليمن منحة نفطية، غير أنها أفادت بأنه لم يتم إبلاغهم رسمياً بالجديد في هذا الأمر، أو عن موعد وصول أولى شحنات المنحة الإماراتية "إن كانت قد أقرت".

ومع موجة الاحتجاجات المستمرة منذ نحو خمسة أشهر, تواجه اليمن أزمة خانقة في المشتقات النفطية، خاصة البنزين والديزل, ازدادت حدتها في الثالث من يونيو/حزيران الماضي بعد تعرض مسجد النهدين بدار الرئاسة لهجوم اصيب فيه الرئيس اليمني علي عبدالله صالح وعدد من كبار المسؤولين.

وارتفع سعر صفيحة البنزين (20 ليترا) من نحو 7.5 دولار إلى 60 دولارا في السوق السوداء, وأغلقت أغلب محطات الوقود, وتعج بقية المحطات بطوابير طويلة من السيارات التي ينتظر أصحابها لأيام حتى يحصلوا على كميات قليلة من الوقود.

ورغم أن الثلاثة أسابيع الماضية شهدت وصول كميات كبيرة من المكرمة النفطية السعودية، إلا أن الازمة تزداد بسبب عوامل عدة من بينها تورط مسؤولين في بيع النفط لتجار السوق السوداء.

وشرعت الحكومة اليمنية مؤخرا في تنفيذ حملة لضبط وملاحقة محتكري المشتقات النفطية الذين استغلوا الأزمة الحاصلة في البلد لإنشاء سوق سوداء يتداول فيها البنزين والديزل بأسعار خيالية.

وأوضحت مصادر أمنية لـ"العربية.نت" أن حملة الجولات الميدانية التي تنظم بالتنسيق بين الأجهزة الأمنية ووزارة النفط والمعادن أسفرت عن ضبط كافة بائعي المحروقات في السوق السوداء المتواجدين في بعض شوارع أمانة العاصمة ومدن أخرى، مؤكدة أن الحملة ستستمر لضبط كافة المخالفين الذين يستغلون حاجة الناس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل