المحتوى الرئيسى

مصر تسعى لجمع 14 مليار جنيه مصري من أجل الإسهام في سدّ العجز

07/05 10:34

المصدر: داو جونز

(صدر هذا المقال أساساً يوم الاثنين)

أبوظبي (زاويا داو جونز) – تسعى مصر لجمع مساعدة مالية بقيمة 14 مليار جنيه مصري (2.34 مليار دولار) من الدول العربية للإسهام في تغطية عجز موازنتها، لكن يمكن للبلاد أن تصمد لسنة تقريباً من دون مساعدة خارجية، بحسب ما أفاد به وزير المالية المصري سمير رضوان يوم الاثنين.

وصرح رضوان في زيارة إلى أبوظبي، عاصمة الإمارات، أنه مع مساعدة الدول العربية يمكن أن نصمد لسنة تقريباً.

وأوضح أن مصر تتطلّع لتغطية عجز في موازنة 2011/2012 يبلغ 134 مليار جنيه مصري، أو 8.6% من إجمالي الناتج المحلي، وذلك بمعظمه من السوق المحلي. هذا وقال إن السوق المحلي سيغطي 120 مليار جنيه، مضيفاً أن مصر تحتاج لجمع مساعدة إضافية بقيمة 14 مليار جنيه من الدول العربية لتغطية المبلغ المتبقي.

ويُشار إلى أن مصر قررت، الشهر الماضي، عدم المضي قدماً بطلب تقدمت به سابقاً للحصول على قرض من "صندوق النقد الدولي" و"البنك الدولي" بعد أن قرر المجلس العسكري الحاكم في البلاد أنه لا يريد المزيد من القروض الأجنبية. كما أن الحكومة أرادت أيضاً تفادي أي شروط قد تُفرَض على الإقراض.

وكان يُفتَرَض أن يوافق "صندوق النقد الدولي" على اتفاق مساندة طارئ لاثني عشر شهراً مع مصر بقيمة 3 مليارات دولار في اجتماع لمجلس الصندوق في تموز/يوليو. وصرح "البنك الدولي" في أيار/مايو أنه سيمنح مبلغاً يصل إلى 4.5 مليارات دولار لمصر في السنتين المقبلتين.

وأشار رضوان إلى أن السعودية ملتزمة بتقديم 500 مليون دولار، وقطر تدرس تقديم المبلغ نفسه. وأضاف أن مصر تأمل ضمان التزام الإمارات توفير مساعدة أيضاً.

إلى ذلك، قال رضوان إن مصر تتمتّع بأفضل العلاقات مع "البنك الدولي" و"صندوق النقد الدولي" بالرغم من تغيّر مسار طلب القروض الشعر الفائت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل