المحتوى الرئيسى

صيف ساخن ينتظر الأردن بعد توقف ضخ الغاز المصري

07/05 10:11

تجددت بقوة أزمة الطاقة فى الأردن بعد توقف ضخ الغاز المصري نتيجة الانفجار الذي تعرض له خط الغاز بالقرب من مدينة العريش أمس الإثنين وللمرة الثالثة في غضون ستة أشهر وسط مخاوف من أن يشهد الأردن صيفًا ساخنًا بالنظر إلى ارتفاع الأحمال الكهربائية ومحدودية المصادر في هذا الوقت من كل عام.
يعاني الاقتصاد الأردني من أعباء مالية كبيرة نتيجة ارتفاع تكلفة الطاقة وذلك بالنظر إلى أن 96 % من الطاقة في المملكة تعتمد على الخارج وذلك بمعدل 50 % للنفط و46 % على الغاز المصري.
ونتيجة لتوقف ضخ الغاز المصري يتم تحويل جميع محطات توليد الكهرباء في الأردن إلى العمل على الوقود الصناعي والديزل مما يحمل الخزينة العامة خسائر في قطاع توليد الكهرباء بما لا يقل عن 3.5 مليون دولار يوميا لتضيف أعباء ثقيلة على اقتصاد يعاني من مشكلات كبيرة وعجز كبير في الموازنة فضلا عن محدودية الموارد.
كان من المقرر أن ترتفع كميات الغاز الطبيعي المصري الموردة للمملكة من خلال الخط من 50 مليون قدم مكعب يوميا إلى 100 مليون من أصل 240 مليون قدم مكعب يوميا تعاقد عليها الأردن مع مصر عام 2001 وتم استخدامها في توليد حوالي 80 % من الطاقة الكهربائية المولدة في الأردن والتي تدنت إلى نحو 20% مؤخرا ما زاد الاعتماد على الوقود الثقيل والديزل.
وزاد من مشكلة الطاقة ذلك التحذير الذي أطلقته شركة مصفاة البترول الأردنية مؤخرًا من انعكاس عدم دفع الديون المستحقة على الحكومة وشركات الكهرباء على توقف استيراد المشتقات النفطية ولاسيما أن المصفاة وصلت إلى السقف الائتماني المقرر البالغ 700 مليون دينار من مشاكل القطاع وهو على أعتاب صيف ترتفع فيه الأحمال الكهربائية إلى مستويات قياسية مقارنة بباقي فصول السنة.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل