المحتوى الرئيسى

بلمار ردا على نصرالله: التحقيق في اغتيال الحريري يعتمد على ادلة ذات مصداقية

07/05 06:23

لاهاي (ا ف ب) - رد دانيال بلمار المدعي العام في المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة النظر في اغتيال رفيق الحريري الاثنين على رفض الامين العام لحزب الله حسن نصرالله كل ما يصدر عن المحكمة، مؤكدا ان التحقيق يستند الى "ادلة ذات مصداقية".

وقال بلمار في بيان صادر عن مكتبه ورد فيه على ما اعتبره "مزاعم نصرالله في الخطاب الذي القاه في 2 تموز/يوليو"، ان التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق "يتم وفقا لأعلى معايير العدالة الدولية ولا تعتمد نتائجه إلا على حقائق وأدلة ذات مصداقية".

وكان نصرالله رفض السبت كل ما يصدر عن المحكمة الدولية من اتهامات واحكام، مؤكدا انه لن يكون في الامكان توقيف عناصر حزبه الواردة اسماؤهم في القرار الاتهامي الذي تسلمته السلطات اللبنانية اخيرا.

واعتبر ان "هذه المحكمة وقراراتها وما ينتج عنها بالنسبة الينا اميركية اسرائيلية بوضوح. بناء عليه نرفضها ونرفض كل ما يصدر عنها من اتهامات باطلة او احكام باطلة ونعتبرها عدوانا علينا وعلى مقاومينا وظلما لشرفاء هذه الامة".

وتسلمت السلطات اللبنانية الخميس قرارا اتهاميا مصادقا عليه من المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رفيق الحريري يتضمن مذكرات توقيف في حق اربعة لبنانيين ينتمون الى حزب الله.

واضاف بلمار ان "العاملين في مكتب المدعي العام عينوا بناء على كفاءتهم المهنية، ونزاهتهم، وخبرتهم، وأنا واثق تمام الثقة في التزامهم القوي بالتوصل إلى الحقيقة"، لافتا الى انهم "يتصرفون باستقلالية وحسن نية في بحثهم عن الحقيقة".

وتابع ان "قاضي الاجراءات التمهيدية (في المحكمة الخاصة دانيال فرانسين) بتصديقه قرار الاتهام في 28 حزيران/يونيو 2011، قد قرر أنه مقتنع بوجود دليل كاف لمحاكمة المتهمين في الاعتداء الذي وقع في 14 شباط/فبراير 2005" في بيروت وقتل فيه الحريري و22 شخصا آخرين.

وارفق نصرالله خطابه ب"وثائق وافلام" قال انها دليل على فساد المحققين والقيمين على المحكمة وارتباطهم باجهزة استخبارات غربية وباسرائيل.

وشدد المدعي العام على انه "لن يدخل في نقاش عام في وسائل الإعلام بشأن مصداقية التحقيق الذي أجراه أو عملية التحقيق، فهذه عملية قضائية وينبغي اعتبارها كذلك"، واكد ان "المكان المناسب للطعن في التحقيق أو في الأدلة التي جمعت نتيجة له هو محكمة مفتوحة تعقد محاكمة تلتزم التزاما كاملا بالمعايير الدولية".

ورحب "بعرض السيد نصرالله تقديم الملف الذي أشار إلى وجوده لديه بشأن بعض عناصر التحقيق ويطلب الحصول على ما عرض بالفيديو في أثناء الخطاب المتلفز، اضافة الى أي معلومات ومستندات أخرى قد تساعد المحكمة في سعيها الجاري للتوصل إلى العدالة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل