المحتوى الرئيسى

مقتل وإصابة 47 شخصا في حماة والأمن السوري يعتقل أكثر من 500 متظاهر

07/05 15:46

دمشق: اعلنت لجان التنسيق المحلية الثلاثاء مقتل 7 أشخاص واصابة اكثر من 40 جريحا في مدينة حماة ، فيما اعلنت منظمة حقوقية أن الأجهزة الأمنية السورية قامت باعتقال أكثر من 500 ناشط ومتظاهر خلال الأيام الماضية مطالبة السلطات السورية بالافراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والضمير.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا له في بيان "إن الأجهزة الأمنية اعتقلت خلال الأيام الماضية أكثر من 500 ناشط ومتظاهر سلمي".

ودان المرصد في بيانه "بشدة" استمرار السلطات الامنية السورية "ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي بحق المعارضين السياسيين ونشطاء المجتمع المدني وحقوق الانسان والمتظاهرين السلميين على الرغم من رفع حالة الطوارئ".

وكان الرئيس السوري بشار الأسد اصدر مرسوما في 21 ابريل/ نيسان الماضي يقضي بانهاء العمل بحالة الطوارىء المعمول بها في البلاد منذ 1962 الذي يعتبر الغاءه احد مطالب الحركة الاحتجاجية غيرالمسبوقة التي تشهدها البلاد منذ منتصف مارس/آذار.

وطالب البيان السلطات السورية "بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون والمعتقلات السورية احتراما لتعهداتها الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي وقعت وصادقت عليها".

واشار البيان إلى اعتقال الناشطة بيسان حامد الجاسم بينما كانت متوجهة مع 3 نشطاء اخرين الى لبنان في الاول من يوليو/تموز.

كما لفت إلى "اختطاف الممرض خالد محمد بريص من قبل مجموعة من الشبيحة والأمن من مستشفى الجمعية في بانياس لقيامه بعلاج متظاهرين جرحى". واكد ان "مصيرهم ما يزال مجهولا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل