المحتوى الرئيسى

حبس 5 عاملين بشركات قناة السويس بينهم سيدة بتهم التحريض على الإضراب وقطع الطريق وتعطيل السير

07/05 15:03

قررت النيابة العسكرية بالإسماعيلية حبس 5 من العاملين المضربين عن العمل منذ 21 يوما بينهم سيدة 4 أيام على ذمة التحقيق بعد توجيه تهم الشغب وتحريض العاملين على الإضراب وتعطيل المرافق العامة وقطع الطريق ومنع تحرك معدات تابعة للقوات المسلحة من أداء مهامها لخمسة من العاملين بشركتي التمساح لبناء السفن والقناة لأعمال الموانئ.,كان قد تم استدعاء العمال إلى مقر قيادة الجيش الثاني ثم فوجئوا بعرضهم على النيابة العسكرية.

وقال محمد حمزاوي عضو مجلس نقابة العاملين بشركة التمساح لبناء السفن أن العاملون بشركتي التمساح والموانئ قرروا الاستمرار في الاعتصام داخل شركاتهم لحين البت في أمر زملائهم المحتجزين والإضراب عن العمل.

وأكد حمزاوي أن اجتماع سيعقد مساء اليوم الثلاثاء بين ممثلين من الشركات السبعة وقيادة الجيش الثاني بهدف الوصول لاتفاق ينهي الأزمة القائمة .

وكان عمال شركات قناة السويس قاموا صباح  الاثنين الماضي بقطع مزلقان السكة الحديد بشارع الثلاثيني بالإسماعيلية ومنعوا مرور قطار بورسعيد المتجهة إلى الزقازيق, كما قام عدد من المحتجين برشق الشرطة العسكرية بالحجارة اثناء محاولة فض الاعتصام على المزلقان.

واستمر قطع الخط لنحو 40 دقيقة شهدت خلالها منطقة الثلاثيني بوسط المدينة شللا في حركة المرور وارتباكا بين المارة الذين تجمهروا لمشاهدة الأحداث,واعقبها بيوم غلق الكباري المؤدية لادارة قناة السويس .وأكد حمزاوي ان غضب العمال يتصاعد بشكل ملحوظ وخطير وان الامر يقتضي التدخل وتهدئة العمال وإتباع سياسة حكيمة بدلا من التجاهل الذي تمارسه ادارة قناة السويس ورفض تنفيذ القرارات التي تقضي بمنح العاملين زيادة 40% في أساسي الأجور وصرف 4 جنيهات بدل وجبة عن اليوم الواحد .

وعلى صعيد متصل قالت مصادر بهيئة قناة السويس ان حركة الملاحة بقناة السويس تمر بصورة طبيعية ولم تتأثر بالأحداث والاحتجاجات العمالية وان عدد السفن الثلاثاء بلغ 53 سفينة بحمولات إجمالية 2 مليون و532 ألف طن وتقول إدارة قناة السويس أن شركات قناة السويس تحقق خسائر يوميا تقاربت من المليون جنيه بسبب تعطيل العمل ووقف عملية الإنتاج بالشركات السبع تأخير إصلاح بعض الحفارات والسفن والوحدات البحرية الموجودة بالأحواض العائمة الخاصة بالشركة مما تسبب في فرض غرامات تأخير على إدارة الشركة لعدم الانتهاء من الأعمال المنوطة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل