المحتوى الرئيسى

احتجاج عمال سكر قوص ودشنا ونجع حمادي تضامنًا مع "الحوامدية"

07/05 12:20

احتج آلاف العمال بمصانع سكر قوص ودشنا ونجع حمادي اليوم الثلاثاء وافترشوا الأرض أمام مكاتب المسئولين، تضامنًا مع عمال مصنع الحوامدية المعتصمين.
هتف ما يقرب من 1000 عامل من مصنع سكر قوص "يارئيس الشركة هات حق العامل"، مطالبين بزيادة الحوافز إلى 300% بدلا من 200%، وزيادة الحوافز والأرباح إلى 110 شهر أسوة بالعاملين بمصانع البنجر في الدلتا والفيوم وزيادة بدل الوجبة إلى 500 جنيه، وضم المؤهلات والشهادات إلى الخدمة، وكذلك منع النقل التعسفي للعمال إلا بعد التحقيق معهم.
فيما احتج 1100 عامل بمصنع سكر دشنا وطالبوا باستبعاد طبيب المصنع وأخدوا يهتفون باستبعاده، وصرف مخاطر للعمال في الورش وإعطاء العمال الحاصلين على مؤهل متوسط والذين يعملون منذ سنوات درجة كبير بدلا من درجة مستوى أول.
قال عبدالراضي حسن من العمال: إن الاحتجاج لم يؤثر على سير الإنتاج، وأن منسقي الاحتجاج قرروا البدء في الساعة التاسعة صباحًا وحتى الحادية عشرة حرصًا على استمرار سير العمل.
وفي نجع حمادي طالب العمال بالالتزام بعدد ساعات التشغيل المنصوص عليها بقانون العمل رقم 12 لسنة 2003 وهي 36 ساعة في الأسبوع، كما طالبوا بتطبيق القانون 203 لقطاع الأعمال العام في صرف بدل المأموريات بدلا من اللائحة الداخلية للشركة كما طالبوا بتخصيص أراضي المباني التي تمتلكها الشركة للعاملين.
وطالب عمال المصانع الثلاثة، بتحقيق مبدأ المساواة في التعيين والحقوق والواجبات، وعدم التفريق بينهم، لدرجة قرابة أو صلة أو هوى شخصي أو أي أسباب أخرى.
وطالبوا بإعادة صياغة لائحة المصانع ومشاركة العمال في وضع لائحة جديدة.
يذكر أن الحركات العمالية دعت من خلال موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إلى تنظيم وقفات احتجاجية اليوم الثلاثاء تنديدًا بعدم الاستجابة لمطالب العمال العتصمين.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل