المحتوى الرئيسى

اى جى اكس 30 ينهى جلسة الثلاثاء على ارتفاع عند مستوى 5438.78 نقطة وسط مشتريات الاجانب و ارتفاع سهم بالم هيلز عقب الحكم ببراءة ياسين منصور

07/05 16:40

خاص (أراب فاينانس) - أنهت البورصة المصرية تداولاتها اليوم الثلاثاء على تباين في اداء مؤشراتها الرئيسية الثلاثة ، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية اى جى اكس 30 بمقدار 10.68 نقطة بنسبة 0.20 % لينهي الجلسة عند مستوي 5438.78 نقطة بدعم من مشتريات الأجانب .

وصاحبه في الاتجاه مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إي جي إكس 70 حيث انهي تعاملاته عند مستوى 630.71 نقطة بارتفاع 0.08 % ، فيما تراجع مؤشر إي جي إكس 100 الأوسع نطاقا بواقع 0.14 % ليغلق عند مستوى 974.86 نقطة .

وعن إجمالي قيمة التداولات فقد بلغت 495.517 مليون جنيه وذلك بإجمالي عدد عمليات يصل إلى 34005 عملية ليتم التداول على 108.920 مليون سهم .

يشار الي ان جلسة تداول اليوم قد شهدت تنفيذ صفقة نقل ملكية اسهم علي الورقة المالية: وادي كوم امبو لاستصلاح الاراضي بقيمة 1.400 مليون جنيه لكمية : 140,000 سهم وبسعر سعر : 10 جم / السهم حسبما أفادت البورصة المصرية .

وأوضحت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن المستثمرين الأفراد استحوذوا على 66.02 في المائة من إجمالي التداولات بالسوق فيما شكلت تعاملات المؤسسات 33.97 في المائة.

وأشارت البيانات إلى أن المتعاملين المصريين استحوذوا اليوم على 77.25 في المائة من إجمالي التعاملات ، فيما سجلت تعاملات العرب 3.35 في المائة والأجانب 19.4 في المائة.

وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن صافي تعاملات المستثمرين الأجانب اليوم بلغت 5.617 مليون جنيه لصالح البيع .

كما أوضحت أن صافي تعاملات المستثمرين العرب بلغت 8.414 مليون جنيه لصالح الشراء ، فيما بلغ صافي تعاملات المستثمرين المصريين 2.796 مليون جنيه لصالح البيع .

في ذات النطاق بلغ صافي تعاملات الافراد 438.671 ألف جنيه لصالح البيع ، فيما بلغ صافي تعاملات المؤسسات 438.671 ألف جنيه لصالح الشراء .

أما من ناحية المساهمة القطاعية فقد أظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة استحواذ قطاع التشييد ومواد البناء على ما نسبته 23.68 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 89.481 مليار جنيه .

كما استحوذ قطاع الاتصالات على ما نسبته 15.99 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 60.401 مليار جنيه ، واستحوذ قطاع البنوك على ما نسبته 11.46 في المائة بقيمة 43.291 مليار جنيه .

أما من حيث الأسهم الأفضل أداء من حيث إجمالي حجم التداول فقد تصدرها سهم بالم هيلز للتعمير والذي أغلق على 2.51 جنيه بارتفاع قدره 7.26 %، ليجيء بعد ذلك سهم البنك التجاري الدولي - مصر والذي أغلق على 29.97 جنيه بارتفاع قدره 0.03 % .

ثم جاء بعد ذلك سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة والذي أغلق على 5.07 جنيه للسهم بارتفاع قدره 1.40 %، ليجيء بعد ذلك سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة والذي أغلق على 274.34 جنيه للسهم بارتفاع قدره 0.01 % ، ثم جاء بعد ذلك سهم بالصعيد العامة للمقاولات والذي أغلق على 1.47 جنيه للسهم بارتفاع قدره 3.52 % .

وعن اهم الاخبار التى شهدها السوق اليوم فقد قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم ببراءة ياسين منصور رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير  من تهمة الكسب غير المشروع.

وقد أصدرت المحكمة برئاسة المستشار محمد فتحى صادق ثلاثة أحكام فى قضايا تتعلق بالفساد والإضرار العمدى بالمال العام والاستيلاء عليه والتربح والتى اتهم فيها 4 من الوزراء السابقين وعدد من رجال الاعمال .

وقالت وكالة رويترز أن محكمة مصرية برأت يوم الثلاثاء ثلاثة وزراء سابقين من نظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك من تهم موجهة لهم في أول حكم يبريء مسؤولين منذ الانتفاضة المصرية.

وحكمت المحكمة ببراءة وزير الاعلام السابق أنس الفقي ووزير المالية الاسبق يوسف بطرس غالي من تهمة تبديد المال العام.

وقضت المحكمة  ببراءة وزير الاسكان الأسبق أحمد المغربى والمهندس محمد عهدى فضلى الرئيس السابق لمؤسسة أخبار اليوم الصحفية ورجلى الأعمال الهاربين ياسين منصور ووحيد متولى يوسف فى قضية اتهامهما بالتربح للنفس وللغير والإضرار المتعمد بالمال العام من خلال بيع قطعة أرض ملك مؤسسة أخبار اليوم بالمنطقة المتميزة بمدينة 6 أكتوبر تبلغ مساحتها 113 فدانا لصالح شركة بالم هيلز التى يشارك فى جزء من ملكيتها المغربى.

ومن جهة مختلفة كشف عمرو دروزة مدير علاقات المستثمرين بشركة اوراسكوم للانشاء والصناعة فى حوار الى جريدة المال   عن اعتزام شركته تخصيص 200 مليون دولار من قيمة القرض المرتقب الحصول عليه من مؤسسة التمويل الدولية IFC ب 300 مليون دولار للاستحواذ على عدة فرص استثمارية بقطاع الاسمدة على راسها استراليا واوروبا وامريكا اللاتينية والولايات المتحدة الامريكية اضافة الى دراسة تاسيس شركات جديدة بالمناطق التى يتوافر بها الغاز الطبيعى مثل قارتى افريقيا واسيا .

وفى سياق مختلف قال رئيس البنك الأهلي المصري طارق عامر إن البنك قرر استئناف تمويل شركة الدخيلة بعد تلبية مطالب البنك واستبعاد أحمد عز من رئاسته للمجموعة.

وأضاف عامر في مقابلة عبر الهاتف مع العربية بعد القبض على أحمد عز وتوجيه اتهامات سياسية إليه، كان لا بد من اتباع سياسة المواءمة، وتطلب الأمر لاستمرار تمويل البنك استبعاد رئيس الشركة والنائب بسبب الاتهامات الخطيرة التي طالت عز، وبعد الثورة أعدنا النظر في الأمر، واتخذنا قرار إعادة التمويل لدعم الشركات ولاقتصاد الوطني.

ولفت إلى أن شركة الدخيلة من أقوى الشركات المنتجة وخلال شهر استجابت الشركة وتم استبعاد عز ونائبه وبالتالي عاد البنك الأهلي لتمويل الشركة من أجل استمرار ضخ الحديد في السوق المصري وسوق الانشاءات، وحققنا ارتياحا بالنسبة للمقرضين.

وفيما يتعلق بقضية رجل الأعمال أحمد بهجت فإن التسوية انتهت في 26 يونيو الماضي، وقبل انتهاءها بـ3 أو 4 أشهر تقدمت شركات استثمار لشراء أصول الشركة، ووفقاً للتسوية فإن من حق أي الأطراف عرض مشترين، وبهجت لم يستطع أن يأتي بمشتري خلال 7 سنوات بنفس سعر المشتري الحالي، وخلال 90 يوماً سيفصل في الأمر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل