المحتوى الرئيسى

"إسكان العشوائيات" أزمة حقيقية تعجز القاهرة عن إيجاد حل حقيقى لها

07/05 10:37

تواجه محافظة القاهرة أزمة حقيقية فى توفير وحدات سكنية لسكان المناطق العشوائية، خاصة بعد ثورة 25 يناير والتى استغل أحداثها البلطجية وغيرهم واعتدوا على وحدات المحافظة المخصصة للحالات القاسية وسكان المناطق الخطرة.
كما أن سكان العشوائيات استغلوا الظروف التى تمر بها البلاد، فتجمهر من يستحق ومن لا يستحق منهم للضغط على المسئولين لتوفير وحدات لهم.
فى مطلع هذا الأسبوع وجد المحافظ الدكتور عبد القوي خليفة نفسه مضطرًا للتنسيق مع القوات المسلحة ومديرية أمن القاهرة لاسترداد كل الوحدات السكنية المسلوبة من إسكان المحافظة بالنهضة والدويقة، مؤكداً أن جميع الوحدات المعتدى عليها كان قد تم حصرها بدقة وموثقة بأجهزة المحافظة.
وقد تم أمس إخلاء نحو 500 وحدة بإسكان الدويقة بمشروع بنك أبو ظبي كان قد تم الاستيلاء عليها تحت إشراف اللواء سيف الإسلام عبد الباري نائب المحافظ للمنطقة الغربية الذي أكد أنه تم إخلاء 4 بلوكات يضم كل منها 24 وحدة تم نقل 96 أسرة إليها وتسكينهم من المناطق الخطرة التي تقوم بتحديدها اللجنة العلمية المشكلة من قبل المحافظة.
كما أعلن اللواء ياسين عبد الباري، رئيس حي منشأة ناصر، أن المحافظة قامت بتوفير عدد من السيارات وعمال الإنقاذ لمساعدة الأهالي في نقل متاعهم من وإلى مساكنهم الجديدة.
وواجهت قوات الأمن المتواجدة المغتصبين والمعترضين الذين تبين أن ليس لهم أي دلالة بكشوف الحصر المسجلة لدى الحي.
أشار ياسين إلى أنه سيتم الاستعانة بالقوات المتواجدة فور الانتهاء من عملية إخلاء الوحدات وتسكينها واستتباب الأمن بالمنطقة في إزالة كل التعديات التي تمت خلال الفترة الماضية.
من جانب أخر واجهت محافظة القاهرة على مدار الأسابيع الماضية أزمة أخرى تتمثل فى رفض بعض ممن حصلوا على وحدات سكنية من أهالى منشأة ناصر الوحدات التى خصصتها لهم المحافظة العام الماضى بمنطقة أوراسكوم بـ 6 أكتوبر، نظرًا لضيق مساحتها.
وظهر على ساحة الأحداث أيضا أهالى قلعة الكبش، وهؤلاء يرفضون كذلك استمرار بقائهم المؤقت فى مساكن منطقة النهضة، لأنها تفتقر للخدمات والمرافق الأساسية، فضلا عن كونها بيئة خصبة للمجرمين والمسجلين خطر، وهو ما يشكل خطرًا يهدد حياة أسرهم وأبنائهم.
أما سكان مخيمات السلام فاعتصامهم مستمر، ومع ذلك يستخدمون أيضا أساليب البلطجة للضغط على مسئولى المحافظة فى توفير شقق لهم، رغم عدم أحقية عدد كبير منهم فى هذه الوحدات، وهو ما أكدته كشوف الحصر التى قامت بها لجنة متخصصة من إسكان محافظة القاهرة.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل