المحتوى الرئيسى

اليورو يتراجع من أعلى مستوياته

07/05 01:21

غزة - دنيا الوطن

تراجع اليورو عن أعلى مستوياته في شهر أمام الدولار بعدما قالت مؤسسة «ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني إن خطة تمديد ديون اليونان التي تجري دراستها قد تضع البلاد في حالة تخلف اختياري مؤقت عن السداد، لكن من المتوقع أن تكون خسائر العملة الأوروبية محدودة بفضل دعم قوي عند المستويات الأدنى. وكان اليورو قد سجل أعلى مستوى في شهر عند 1.4580 دولار في وقت سابق أمس الاثنين مع انحسار المخاوف بشأن احتمال تخلف اليونان عن السداد واحتمالات انتشار الأزمة في الأجل القريب. ووافق وزراء مالية منطقة اليورو يوم السبت على قرض بقيمة 12 مليار يورو تحتاجه اليونان لتفادي التخلف عن السداد، لكن أثينا لا تزال بحاجة لخطة إنقاذ أخرى من المتوقع أن تصل قيمتها إلى نحو 110 مليارات يورو.

ويحاول مسؤولو منطقة اليورو الاتفاق على طريقة يشارك بها القطاع الخاص في إنقاذ اليونان بعدما قدمت بنوك فرنسية - وهي من كبار حملة أدوات الدين السيادية اليونانية - مقترحات لمد أجل الديون. واستفاد اليورو أيضا من توقعات السوق بأن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في اجتماع يعقد خلال الأسبوع الحالي. وتراجع اليورو من نحو 1.4550 دولار إلى 1.4510 دولار فور صدور تصريحات «ستاندرد آند بورز». لكنه تعافى بعد ذلك ليصل إلى 41.4525 دولار في التعاملات الأوروبية بعدما سجل 1.4580 دولار على منصة «إي بي إس» للتداول الإلكتروني وهو أعلى مستوى منذ مطلع يونيو (حزيران). ومن المتوقع أن تكون أحجام التداول خفيفة بسبب إغلاق الأسواق الأميركية في عطلة يوم الاستقلال. وحام اليورو قرب أعلى مستوى في خمسة أسابيع أمام الفرنك السويسري عند 1.2238 فرنك. وتراجع مؤشر الدولار 0.13% إلى 74.251 قرب أدنى مستوى في نحو شهر البالغ 74.133 وصدرت بيانات اقتصادية متباينة من الولايات المتحدة لم تدعم العملة الأميركية بشكل يذكر. وعلى صعيد الأسهم، ارتفعت معظم الأسهم الأوروبية مواصلة أكبر مكاسب في أسبوع لمؤشر «ستوكس يوروب 600» منذ عام، بعد أن وافق وزراء مالية منطقة اليورو على تقديم مساعدات إلى اليونان. وحقق سهم مجموعة بورصة لندن مكاسب بنسبة 1.1% بعد أن جاء في تقرير أن البورصة بصدد التفكير في الاندماج مع مجموعة «ناسداك أو إم إكس غروب». وارتفع سهم شركة «آر دبليو إي» ثاني أكبر مرفق للطاقة في ألمانية بنسبة 1.3% بعد أن قالت إنها تدرس بيع وحدتها «إنباور» في بريطانيا.

وارتفع مؤشر «ستوكس 600» بأقل من 0.1% إلى 274.94 نقطة في التعاملات الصباحية في لندن بعد أن ارتفع كلا السهمين من تراجعهما السابق. وكان المؤشر قفز 4.1% الأسبوع الماضي بعد أن وافق نواب البرلمان اليوناني على تمرير حزمة تقشف لمدة خمس سنوات، مما أهل البلاد للحصول على مساعدات أخرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل