المحتوى الرئيسى

> «كورال النيل» يشدو للوحدة والثورة بثلاث لغات

07/04 21:53

 في مبادرة لتعميق التواصل الفني مع شعوب دول حوض النيل قدم "كورال النيل" الذي تم تشكيله من فنانين بدول حوض النيل عرضا غنائيا للتأكيد علي الوحدة والتعاون القائم علي الامل بين تلك الدول في ندوة نظمها حزب أبناء النيل ذ تحت التأسيس ـ مع قطاع الفنون التشكيلية مساء أمس الاول بقصر الفنون في دار الاوبرا حول دور الفنان في التوعية بأهمية قطرة المياه .

كورال النيل قاده الفنان السوداني أبا ذر عبدالباقي وقدم أغنية " أكيد فيه أمل " بثلاث لغات هي العربية والانجليزية والسواحلية لدعم التقارب والتواصل مع دول حوض النيل ، وقدم أيضا أغنية للثورة المصرية ، وتلاه عرض فني لفرقتي فنون شعبية من إثيوبيا وتنزانيا .

الندوة شارك فيها شباب من دول حوض النيل والمستشار الاقتصادي لسفارة السودان بالقاهرة محمد علي ونقيب الممثلين اشرف عبدالغفور وعدد من رموز الفن التشكيلي في مصر مثل الفنان اكرام لمعي وعز الدين نجيب، وأكد فيها د. أشرف رضا رئيس قطاع الفنون التشكيلية أهمية قضية المياه والدور الذي يمكن أن يقوم به الفنان التشكيلي في التوعية بمخاطر تلك القضية.

وانتقد جمال إمبابي وكيل مؤسسي حزب أبناء النيل سياسات وزارة الري الحالية في التعامل مع ملف المياه وقال إن الطريقة التي يتعامل بها وزير الموارد المائية الري الدكتور حسين العطفي لا تختلف عن نهج وسياسات الوزارة في عهد نظام مبارك ، فالوزارة بعيدة عن فكر الثورة وتعودت علي أن تأخذ تعليمات وتنفذها دون أن يكون هناك تفكير عملي للتعامل بشكل متطور مع قضية المياه .

وأشار الي أن نهر النيل يتعرض لمؤامرة داخلية أيضا فالتلوث لايزال موجودا في أماكن كثيرة وخزانات المياه الجوفية يتم تدميرها ، وتطور الامر الي شكل كارثي حيث يتم البناء علي مساحات كبيرة من الارض الزراعية وردم بعض مناطق في النيل وبخاصة في الصعيد، وهذا يعد بلاغًا للمجلس العسكري ورئيس الحكومة د. عصام شرف لوقف التعديات علي النيل ، داعيا لانشاء وزارة مستقلة لموارد المياه وأخري للري .

من جانبه قال أمين شباب حزب الاتحادي الديمقراطي السوداني أن السودان مع مصر قلبا وقالبا في قضية المياه ، وأنهم لن يسمحوا لأحد بأن يمس الاتفاقيات التي وقعت مع دول حوض النيل ، مشيدا في نفس الوقت بجهود الدبلوماسية الشعبية للتواصل مع تلك الدول في الفترة الاخيرة .

واقترح ممثل شباب حزب أبناء النيل إسلام سليم بتنظيم معرض للفنون والصناعات اليدوية الإفريقية بين دول حوض النيل بإشراف وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة الخارجية ، وأشاد بدور نقيب الممثلين أشرف عبدالغفور في دعم الشباب في العمل الفني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل